منوعات

كيف غير "حيث الإنسان" وضع ثماني قرى في شبوة وزرع البسمة على وجوه أهلها؟

05/05/2021, 08:55:15
المصدر : خاص

 

لا حدود هنا للمُعاناة، التي يستعرضها برنامج "حيث الإنسان"، التي تعيشها عدد من قرى ومناطق المحافظات اليمنية، كما لا يتطلب حلّ هذه المشكلات وزرع البسمة على وجوه الناس الكثير، إذا وُجدت المسؤولية وحُسن التقدير.   

في حلقة خاصة، عرض برنامج "حيث الإنسان" قصة ذات شجون، تتكوّن من ثماني قُرى في محافظة شبوة (شرق البلاد)، وهي أماكن يتجمّع فيها ألف نازح، تجمعهم مُعاناة واحدة يومية، متمثلة في جلب الماء من بئر بعيدة، أخذت من صحّتهم وحياتهم ووقتهم الكثير.  

يُسافر الأطفال فوق "الحمِير" لمسافات بعيدة تحت أشعة الشمس في الصيف والبرد في الشتاء، كما أن وضع الناس المادّي يصعِّب عليهم جلب الماء عبر 'وايتات' مياه غالية الثمن، ما يجعل خيار النّقل البدائي هو الوحيد، وهنا يكون الأطفال هم السبيل الوحيد في هذه المُعاناة.   

وخلال الحلقة، التي غطّت منطقة "أمكدة" في مديرية "نصاب"، قُدِّمت فكرة كاملة عن المُعاناة التي يتجرّعها الأهالي والنازحون أثناء جلب المياه إلى مساكنهم. 

وهنا قدَّم البرنامج، المموّل من مؤسسة "توكل كرمان"، دعماً لإقامة خزانات مياه، ومدّ شبكة متكاملة، لإيصال الماء من المنبع إلى المستهدفين، تم ذلك بإقامة خزانات صغيرة جوار المنازل، وإيصالها بالمصدر. 

صُنِعت البسمة أخيراً على وجوه الناس، وما كان حلماً بات حقيقة يراها الناس أمام أعينهم.

الفرحة، التي رُسمت على الأطفال، كبيرة وهم يرون الماء، ويتحسسونه  بأصابعهم.

منوعات

نقابة الصحفيين تنعى المساح أحد مؤسسيها وتشيد بمناقبه

نعت نقابة الصحفيين اليمنيين الكاتب الصحفي الكبير محمد عبد الله المساح أحد مؤسسي نقابة الصحفيين اليمنيين الذي انتقل إلى الآخرة يوم أمس الجمعة الموافق ١٩ ابريل ٢٠٢٤م بعد مسيرة صحافية ثرية ومؤثرة عن عمر ناهز ٧٦ عاما.

منوعات

أجهزة طبية قطرية حديثة لمرضى القلب في تعز

الهلال الأحمر القطري يدشن بالشراكة مع قطر الخيرية، العمل بجهاز القسطرة القلبية Azurion 3 F15، في تعز وهو من الأجهزة المتطورة والحديثة المستخدمة في التشخيص الدقيق والعلاج الآمن لأمراض القلب والأوعية الدموية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.