تويتر يطور خوارزميات جديدة لمنع التجسس وحماية المستخدمين

  • 25,Nov 2019
  • المصدر: وكالات ومواقع

خلال العامين الماضيين زادت حوادث التجسس والاختراق للحسابات على وسائل التواص الاجتماعي، ولم يعد الأمر يخص هواة ومحترفين {هكر} يعملون بصورة عفوية؛ بل تطور الأمر لشركات متخصصة يتم استئجارها لهذه المهمة.


ولم تتوقف التهمة عند هذه الشركات وعند الهواة فقط بل تعدت ذلك للشركات نفسها القائمة أو المؤسسة لهذه الوسائط، وأمام المحاكم الدولية ينظر بعض من هذه القضايا من خلال بيع معلومات أو توجيهها للرأي العام، وفي أحسن الأحول بيع معلومات لشركات تجارية تستخدمها في الإعلانات ومعرفة مزاج الجمهور.


يعد فيسبوك وتويتر ثم وتساب في أعلى سلم هذه الوسائط، وهناك وسائط أخرى عديدة وجميعها تدور عليها شكوك حول بيع المعلومات والتجسس، وبسبب السخط الكبير المتزايد بدأت هذه الشركات في الحديث عن تحديثات ومحاولات حماية للخصوصية لدى المشتركين.


مؤخرًا أعلنت منصة التدوين المصغر "تويتر" عن إطلاقها حملة جديدة، تتابع من خلالها "تغير نمط" كتابة تغريدات الشخص. حسب ما أوضح "تويتر الشرق الأوسط" بأنها أطلقت حملة تويتر للسلامة؛ من أجل حماية خصوصية وحسابات المستخدمين، من أي عمليات تلاعب أو تجسس أو قرصنة.

 

وأشارت تويتر، إلى أنها طبقت منظومة خوارزميات جديدة، تتابع نمط كتابة التغريدات لدى المستخدم، وفى حال تغير ذلك النمط، يطلب من المستخدم إعادة التأكيد إلى حسابه، للتأكد من أنه هو فعليا من يكتب تلك التغريدات وليس أي جهة تتلاعب أو تخترق حسابه.

 

وتستخدم تلك الخوارزمية، وفقا لما ذكرته "تويتر"، ما أطلقت عليه "التكنولوجيا الاستباقية"، التي تحدد المحتوى الذي يحتاج مراجعة بشرية، لتتمكن من التصدي للحسابات المزعجة.

وستسمح تويتر وفق تلك الآلية الجديدة بمنع "أي تلاعب في التغريدات على المنصة، ومعالجة مجموعة كبيرة من السلوكيات المحظورة".