فيسبوك تكشف عن سبب تشغيل كاميرا آيفون سرا أثناء تصفح تطبيقها

  • 13,Nov 2019
  • المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية
قالت شركة فيسبوك اليوم الأربعاء: إن ما حدث مع بعض مستخدمي تطبيقها على هواتف آيفون من تشغيل الكاميرا سرًا أثناء تصفح صفحة (آخر الأخبار)، قد يكون بسبب خلل، نافيةً أن تكون المسألة مسألة تجسس عليهم.

وحذر أحد مستخدمي فيسبوك على هواتف آيفون من أن الشركة تستخدم سرًا كاميرا الهاتف أثناء تصفح التطبيق، ونشر مقطع فيديو يثبت ما اكتشفه.

وقال (جوشوا مادوكس) في تغريدة له على موقع تويتر: "وجدت مشكلة خصوصية وأمان من فيسبوك. حين يكون التطبيق مفتوحًا، فإنه يستخدم الكاميرا بنشاط. لقد وجدت ثغرة في التطبيق تسمح لك برؤية الكاميرا وهي تعمل في الخلفية أثناء تصفح آخر الأخبار. لاحظ أن الكاميرا تظهر السجادة".

وبعد أن وُجدت المشكلة لدى عدد من المستخدمين، بدأ بعضهم يبدي قلقه من الأمر، خاصةً بالنظر إلى سجل فيسبوك، عندما يتعلق الأمر بخصوصية المستخدمين.
وقال (ويل سترافاك) – الرئيس التنفيذي لشركة (جارديان فايروول) Guardian Firewall الأمنية: إنه يبدو وكأنه "خلل غير ضار ولكن الأمر غريب".

قد وُجد أن هذه الثغرة تؤثر فقط على مستخدمي آيفون الذين يستخدمون الإصدار الأحدث 13 من نظام (آي أو إس)، وبالتحديد أولئك الذين منحوا التطبيق حق الوصول إلى الكاميرا والميكروفون.
ويعتقد أن الثغرة تتعلق بعرض "القصة" في التطبيق، الذي يفتح الكاميرا للمستخدمين لالتقاط الصور.

ونشر "جاي روزن"، نائب رئيس فيسبوك، تغريدة اليوم قال فيها: "يبدو وكأنه خلل"، وأكد أن الشركة تحقق في الأمر.