بضعة آلاف سيؤدون فريضة الحج لهذا العام بسبب وباء كورونا

  • 23,Jun 2020
  • المصدر: وكالات

أفصحت السلطات السعودية عن الأعداد التي سيسمح لها بأداء فريضة الحج لهذا العام. وتعد هذه هي المرة الأولى التي يغلق فيها الحج أمام المسلمين من خارج البلاد بسبب وباء كورونا.


وقال وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح، اليوم الثلاثاء، إن عدد الحجاج هذا العام قد يقتصر على حوالي ألف من المواطنين والمقيمين، سعيا لمنع انتشار فيروس كورونا.


وهذا العدد المحدود هو الأول في تاريخ الحج بعد أن كانت مكة تستقبل قرابة 3 ملايين حاج ضمن التوسيعات الهائلة في الحرم المكي.


وقال الوزير في مؤتمر صحفي "إن الأعداد قد تكون في حدود آحاد الآلاف، وما زلنا في مرحلة المراجعة، قد تكون ألفا أو أقل أو أكثر بقليل"، فيما قالت صحف سعودية إن العدد قد يصل إلى عشرة آلاف حاج.


وأضاف أن الحج لن يكون متاحا هذا العام للقادمين من الخارج، وإن الوزارة ستطبق معايير صحية صارمة لدى الموافقة على المشاركين فيه، مع استبعاد من تزيد أعمارهم عن 65 عاما.


وتعتمد السعودية ألف حاج لكل مليون شخص من السكان اليمنيين، معتمدة على تعداد السكان بـ 25 مليون نسمة تقريبا فيما العدد قد يصل حسب تقديرات إلى ما فوق 30 مليونا.


وبدأت السعودية باعتماد نسب محددة لكل دولة منذ العام 1988 فيما كان الحج قبل هذا التاريخ لأي مسلم يرغب بأداء فريضته.


وعبر التاريخ الإسلامي توقف الحج لمرة واحدة فقط عرف بعام الطاعون 1814، حيث مات نحو ثمانية آلاف شخص جراء تفشي الطاعون في الحجاز، وبسبب هذا العدد الكبير توقف الحج بشكل نهائي، وفي المرات التي انتشرت فيها أوبئة كانت شعائر الحج تستمر مع ارتفاع كبير في وفيات الحجاج.