نصائح مهمة لمواجهة نزلات البرد أثناء فصل الشتاء

  • 14,Jan 2020
  • المصدر: مواقع

مع دخول فصل الشتاء تزداد نزلات البرد والأنفلونزا وخاصة لدى الأطفال، بل تصنف من أكثر الأمراض الشائعة، ما يدفع المرضى للبحث عن علاجات طبيعية واستعدادات من أجل الوقاية.


غالبًا ما يطرح الأطباء نصائح معينة لمواجهة هذه النزلات، والمهتمون بالطب البديل أو الشعبي يضعون نصائح أيضًا لمواجهات هذه النزلات أو الوقاية منها.


حاولنا في هذا التقرير، أن نجمع بعض النصائح التي تساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لنزلات البرد أيام الشتاء.


- احتقان الأنف
تبدأ الإنفلونزا أو نزلات البرد بعمل احتقان داخل الآنف، وهنا ينصح الأطباء بالمياه المالحة والدافئة؛ كونها تساعد على علاج الاحتقان، وتقوم بعملية تعقيم وإزالة جزيئات الفيروس والبكتيريا.


- الراحة وتدفئة الجسم
من المهم الحفاظ على الدفء داخل الغرفة والراحة عند الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا؛ فذلك يساعد الجسم على توجيه طاقته نحو المعركة المناعية حتى يحارب الفيروس.


- الغرغرة بماء مالح ودافئ
هذه الطريقة مهمة للغاية؛ كونها تساعد على ترطيب التهاب الحلق، لذا يمكن الغرغرة بنصف ملعقة صغيرة من الملح الذائب في ماء دافئ، ويمكن تكرار ذلك أربع مرات يوميا على الأقل.


- تناول السوائل الساخنة

السوائل الساخنة تخفف من احتقان الأنف، وتمنع الجفاف، وتهدئ الأغشية الملتهبة غير المرنة التي تبطن الأنف والحلق، وإذا توفر قليل من العسل الأبيض فذلك شيء جيد.


- الاستحمام بحمام مشبع بالبخار
وهذا للكبار، حيث يمكن الاستحمام عبر البخار، فهو يساعد على ترطيب الممرات الأنفية ويعمل على الاسترخاء، ويمكن استخدام كمادات ساخنة أو باردة حول الجيوب الأنفية.


كما يمكنك استخدام الحرارة عن طريق أخذ منشفة رطبة وتسخينها لأقل من دقيقة داخل الميكروويف.


يفضل وضع وسادة إضافية تحت الرأس أثناء النوم فذلك يساعد على تخفيف الممرات الأنفية المزدحمة بالمخاط.

 

تناول الأطعمة المقوية للمناعة ومنها:


-الموز والأرز فهي مهمة لتهدئة اضطراب المعدة وعلاج الإسهال.

 

-البصل كونه يحتوي على مواد كيميائية نباتية تساعد الجسم على إزالة التهاب الشعب الهوائية والالتهابات الأخرى.

 

-الشاي الأسود والأخضر كونه يحتوي على مادة "كاتشين" وهى مادة كيميائية نباتية تحتوي على تأثيرات مضادات حيوية طبيعية ومضاد للإسهال.