مسؤول إماراتي رفيع يزور إيران بمهمة سرية

  • 14,أكتوبر 2019
  • المصدر: بلقيس - وكالات


تسارعت وتيرة الزيارات الأخيرة لمسؤولين كوسطاء بين إيران ودول الخليج أو مسؤولين رفيعي المستوى في بلدانهم الخليجية يزوروا طهران في هذه الأثناء بعضها معلنة وأخرى لا زالت في دائرة السر.


وكالة الصحافة الفرنسية أشارت الأحد، إلى أن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، أجرى محادثات في إيران مع الرئيس روحاني وأية الله علي خامنئي في إطار "وساطة" بين طهران والرياض؛ لنزع فتيل التوترات المتصاعدة في منطقة الخليج.


ويتوقع أن يزور خان السعودية الثلاثاء المقبل، فيما صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الاثنين بقولة: إن أي بادرة حسن نية ستُقابل بمثلها وبكلمات طيبة".


وقال خان في المؤتمر الصحفي إنه "متفائل جدا" بمحادثاته مع روحاني وسيتوجه إلى السعودية "بروح ايجابية" آملا أن يتمكن البلدان من "تسوية الخلافات بينهما".


من جانبه قال موقع "ميدل ايست آي" نقلاً عن مصادر أمنية رفيعة المستوى في طهران، إن طحنون بن زايد، مستشار الأمن القومي للإمارات موجود في إيران منذ 48 ساعة في مهمة سرية تهدف إلى نزع فتيل الأزمة الخليجية.


وأفاد الموقع بأن هذه الزيارة تأتي في إطار اتباع الإمارات العربية المتحدة نهجا أكثر ليونة مع طهران، لا سيما إثر تعرض أربع ناقلات قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي للهجوم في وقت سابق من هذه السنة.


وعلق الرئيس الإيراني في المؤتمر الصحفي بقولة " العلاقة بين إيران والإمارات تحسنت".


وفيما يبدو أن المعادلة الإقليمية على أبواب متغيرات جذرية، وهذا ما يتردد في أروقة السياسة الإيرانية والخليجية على حد سواء.