شقيق زعيم مليشيا الحوثي يعترف بتلاعب جماعته بالمساعدات الإنسانية

  • 14,Feb 2020
  • المصدر: غرفة الاخبار

اعترف يحيى الحوثي شقيق زعيم المتمردين الحوثيين، الذي يشغل منصب وزير التربية والتعليم بحكومة الحوثيين غير المعترف بها، بتلاعب مسؤولين في المليشيا بالمساعدات الإنسانية التابعة لبرنامج الغذاء العالمي.


وأشار الحوثي، بأن الاتهامات التي تشنها جماعته على برنامج الأغذية العالمي غيرُ صحيحة ويجب أن تتوقف.
وأوضح بأن عبدالمحسن الطاووس، أمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية التابعِ للحوثيين رفَض فتح تحقيق في حادثة نهب المساعدات الغذائية من مستودع بمحافظة حجة.


و"المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية" هو كيان أسسه الحوثيون أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، الماضي، وفرضوا ضريبة على كل وكالة عاملة في مجال المساعدات الإنسانية تصل قيمتها 2% من ميزانيتها التشغيلية.


ويتهم الحوثيون وقناة المسيرة الناطق باسم الجماعة، برنامج الغذاء العالمي بتوزيع أغذية فاسدة، ويبررون إجراءات المصادرة والنهب والمنع في هذا السياق.


وفي أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، اتهم برنامج الغذاء العالمي مسلحين حوثيين باقتحام مخزنًا تابعًا له بمحافظة حجة غرب البلاد ونهب ١٢٧.٥طنًا من المساعدات الغذائية.


وهي المرة الأولى التي يتهم الغذاء العالمي، الحوثيين بنهب المساعدات الإنسانية صراحة.


وفي 6 فبراير/ شباط 2020 الجاري، قالت الأمم المتحدة، إنها ستخفض عمليات تقديم المساعدات الإنسانية إلى اليمن ابتداء من الشهر المقبل في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين؛ لصعوبة وصول مساعدات الغذاء الموجهة لملايين الأشخاص لمستحقيها.