غريفيث يقدم مبادرة مؤقتة تتعلق بتحصيل إيرادات الحديدة

  • 21,أكتوبر 2019
  • المصدر: غرفة الأخبار
قدم المبعوث الأممي مارتن غريفيث مبادرة مؤقتة تتعلق بتحصيل إيرادات الحديدة، وتحويلها لدفع مرتبات الموظفين في المدينة.

ووفق موقع المصدر أونلاين، فإن المبادرة نصت على أن توّرد الجمارك والضرائب المتعلقة بالواردات النفطية من موانئ الحديدة إلى حساب خاص في البنك المركزي بالمدينة، خلال الشهرين القادمين.
كما نصت المبادرة على أن يكون للأمم المتحدة دور رقابي على الحساب الخاص بالتعاون مع البنك المركزي، لضمان شفافية العملية.

ووفق المصدر فإن المبادرة نصت على ضمان دفع كافة مرتبات موظفي الخدمة المدنية، وفقا لقاعدة بيانات وزارة الخدمة المدنية لعام ألفين وأربعة عشر.
يأتي ذلك فيما منع الحوثيون مرور رئيس لجنة إعادة تنسيق الانتشار الجنرال أبهجيت جوها، من وسط الحديدة إلى قوس النصر جنوبي المدينة.

وقال المتحدث باسم القوات المشتركة وضاح الدبيش، إن جوها اضطر إلى سلوك الطريق الشمالي ومن ثم التوجه إلى منطقة الضحي ثم الكدن حتى الوصول إلى باجل ومن ثم العودة إلى جنوبي الحديدة.

وأشار إلى أن مدة وصول جوها امتدت من ربع ساعة إلى أربع ساعات.
ويشرف جوها على تثبيت ثالث نقطة انتشار لمراقبة وقف إطلاق النار جنوبي الحديدة، بعد تثبيت نقطتي الخامري والصالح شمالي وشرقي المدينة.

وكان جندي من القوات المشتركة قد قتل وأُصيب آخر برصاص قناصين حوثيين، خلال عملية تثبيت نقطة الانتشار الثالثة لمراقبة وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة.
وقال مصدر عسكري إن الحوثيين أطلقوا النار على فريق الارتباط الحكومي أثناء انتظاره رئيس فريق المراقبين الدوليين ابهيجيت جوها في منطقة قوس النصر جنوبي المدينة.

ووفق المصدر، فإن إطلاق النار أدى إلى مقتل الجندي سعيد علي عبدالله وإصابة الجندي الآخر محمد العزب.
وأشار إلى أن اختيار قوس النصر النقطة الثالثة لتثبيت وقف إطلاق النار يعود إلى إنها تشرف على كيلو ستة عشر وحوش البقر ومناطق واسعة جنوبي مدينة الحديدة.