قوات عسكرية كبيرة تصادر حاويات البنك المركزي من ميناء المكلا

الصورةر أرشيفية الصورةر أرشيفية
  • 30,Jun 2020

أكدت مصادر عاملة في ميناء المكلا قيام قوة عسكرية كبيرة، ترافقها طائرات أباتشي تابعة للتحالف العربي، بمصادرة كافة الحاويات المسجلة باسم البنك المركزي اليمني التي كانت قد وصلت إلى الميناء قبل ثلاثة أيام.

وقالت المصادر إن قوة عسكرية مكونة من عشرات الأطقم والمدرعات العسكرية وصلت إلى الميناء بعد منتصف الليل وقامت بوضع اليد على ١٤ حاوية محملة بأكثر من ٢١٠ مليارات ريال من العملة اليمنية المطبوعة، وقامت بنقلها إلى مطار الريان الدولي تحت حماية جوية وفرتها طائرات الأباتشي.

 

وتأتي هذا العملية بعد فشل مفاوضات استمرت لثلاثة أيام لإخراج تلك الأموال وتسليمها للبنك المركزي في المكلا.

 

وكانت قد استولت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتياً خلال الأيام الماضية على حاويات نقود تابعة للبنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، في تصعيد جديد ضد الحكومة الشرعية والتحالف السعودي.

 

وفي أول ردود الأفعال، أدان البنك المركزي اليمني، قيام قوة تابعة للمجلس الانتقالي بالاستيلاء على حاوياته التي كانت في طريقها من الميناء الى المقر الرئيسي في العاصمة المؤقتة عدن، وحمّل مرتكبيها الانعكاسات الخطيرة المترتبة على ذلك أو المساس بأي من الموجودات فيها.

 

وذكر البنك، في بيان صحافي، نشرته وكالة "سبأ" الرسمية، أن قوة تابعة للمجلس الانتقالي قامت بالاستيلاء على حاوياته والتي كانت بموجب الاتفاق مع البنك تتولى حمايتها وتأمين انتقالها من الميناء إلى المقر الرئيسي للبنك في عدن.