تقارير

تصعيد للحوثيين يستبق احتمالات تغيرات دولية في التعامل معهم (تحليل)

04/05/2024, 14:31:10
المصدر : ماهر أبو المجد

"مرحلة رابعة من التصعيد العسكري" يعلن عنها الحوثيون في البحر الأحمر؛ تصعيد قد يرى فيه البعض ردا على تأجيل مسار التسوية بينهم وبين والسعودية.

لكن المتابع للشواهد الميدانية وتحرّكات الجماعة في هذا الملف يدرك أن شيئا من الإحساس بالذات بات هو من يقود تحرّكات الجماعة، التي ترى أنها باتت قادرة على الدخول في معادلات الأحلاف

الاستقطابات الدولية. أي أن الحوثيين يرون أنهم الآن جماعة قادرة على صنع تهديد مباشر للمصالح الأمريكية بفضل الموقع الجيوإستراتيجي لليمن، الذي هو أيضا مسرح عملياتهم العسكرية، سواء في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، أو القدرة أيضا على الوصول إلى المصالح الأمريكية في دول الجوار. التفكير من هذه المنطلقات يجعل الجماعة تشعر بأنها قادرة على أن تصبح مهددا لما تسميه "الهيمنة الأمريكية العالمية".

والواقع أن هذا الخليط بين وهْم القوّة، المبني على الأيديولوجيا والعقيدة، وبين مقوِّمات القوة الحقيقية المرتكزة على الموقع الجغرافي الهام وعلاقات المصالح الدولية والإقليمية، يجعل الجماعة تندفع خطوات أخرى إلى الأمام، وتدخل فيما تسميه "المرحلة الرابعة من التصعيد".

عوضا عن أن الظرف الدولي مناسب الآن تماما لأن يظهر الحوثيون كل ما يملكونه من أدوات التهديد للملاحة الدولية، وما يعتقدون أنه إعلان عن قدراتهم. فالولايات المتحدة والمملكة المتحدة، المنضويتان في حلف عسكري لمجابهة تهديدات الحوثيين أو الحد منها، منشغلتان بأوضاعهما الداخلية، وبالانتخابات التي تعصف بالبلدين.. علاوة عن الحرج الدولي، الذي تعيشه الولايات المتحدة من دعمها الكبير، والمستمر لحرب الكيان الصهيوني على قطاع غزة، الذي فضح شعارات الديمقراطية، وحقوق الإنسان، التي هيمنت بها واشنطن على العالم خلال العقود الماضية.

الخلاصة: لهذا التصعيد معادلات موضوعية لا تجعل العالم ينجرف إلى مجابهته بخلاف أنه على الأرض أقلّ بكثير مما تصفه التصريحات الحوثية. وهذا يعني أن هذه المواجهات المحدودة قد تستمر لأشهر قادمة حتى يحدد العالم طبيعة التعامل مع الحوثيين، إما أن يمنحهم مزيدا من التنازلات في الملف اليمني، أو يصبح أكثر حساسية من بقاء تهديداتهم على ضفاف البحر الأحمر، التي لن تتغيّر حتى وإن مُنح لهم اليمن ليحكموه.

تقارير

كيف حوّل الحوثيون رسوم الكليات الطبية إلى مصدر للجبايات؟

في إطار سعيها المستمر لجباية المزيد من الأموال بطرقٍ غير مشروعة، ضاعفت مليشيا الحوثي من إجراءاتها الاستغلالية لطلاب الكليات الطبية في جامعة صنعاء، وحولت كل أنظمة الدراسة المعمول بها إلى مجال للتربح والمتاجرة، وأحد مصادر التمويل لحروبها العبثية ضد اليمنيين.

تقارير

أزمة سيولة وتدهور الريال.. ما مستقبل القطاع المصرفي في اليمن؟

انتكاسة جديدة يعيشها الريال اليمني، وسط عجز الحكومة عند تداركها، فيما المواطن يدفع ثمن حروب كثيرة، على رأسها الاقتصاد، إذ سجل الريال اليمني، في آخر التداولات، انهيارا أمام الدولار، متجاوزا حاجز 1700 ريال مقابل الدولار الواحد، وهي أدنى قيمة له منذ أكثر من عامين.

تقارير

تقرير غربي: الأجندة السعودية الإماراتية المتباينة تسببت في شلل المجلس الرئاسي

لم يعالج مجلس القيادة الرئاسي بشكل فعّال المشاكل الحرجة التي تواجه البلاد بعد عامين من تشكيله، بما فيها الوضع الاقتصادي المتردي، والخطر الحوثي المستمر، والتوترات العسكرية المتصاعدة في البحر الأحمر.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.