مقالات

انجلينا كانت في اليمن!

12/03/2022, 17:42:10
المصدر : خاص

أنهت سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، انجلينا جولي، زيارتها إلى اليمن، ذهبت خلالها إلى عدن ولحج ثم إلى صنعاء حيث غادرتها، دون أي تغطية إعلامية من طرف مليشيا الحوثي، على غير العادة. 

زيارة النجمة الهوليودية الشهيرة المعروفة بمواقفها الإنسانية في هذا التوقيت، قُبيل المؤتمر الدولي للمانحين الخاص باليمن برعاية الأمم المتحدة، المزمع انعقاده منتصف مارس الجاري، ينظر إليها باعتبارها تهدفُ لتحفيز المانحين ولفت أنظارهم لمعاناة اليمنيين من خلال هذه الزيارة من أجل جمع التبرعات لصالح البرامج والأنشطة التابعة التي تنفذها الوكالات التابعة للأمم المتحدة في اليمن.

عاينت جولي جانبا من آثار الحرب خلال رحلتها البرية من عدن إلى لحج، والتقت نازحين، لكن كان من الأجدى الذهاب إلى مأرب بدلا من صنعاء، حيث يقطن هناك (أي في مأرب) نحو مليوني نازح ويشهد السكان يوميا هجمات حوثية تطال المدنيين والأعيان المدنية وتدفع النازحين للنزوح مرات تلو أخرى بحثا عن الأمان.

ناهيك عن ذلك، لم تحظَ زيارتها لصنعاء بأي أضواء، رغم أن جماعة الحوثي لا تتوانى دوماً عن التوظيف السياسي لمثل هذه الزيارات الأممية، باعتبارها جزءاً من الاعتراف بسلطتها، وفق منظورها، كما تعد فرصة لها لمحاولة تبييض جرائمها، بحق اليمنيين من خلال تقديم معلومات وتقارير  مضللة للمسؤولين الأمميين الذين يزورون مناطق سيطرة الحوثيين، خاصة في العاصمة صنعاء.

يأتي مسؤولون أمميون ويذهب آخرون وتعقد مؤتمرات للمانحين بشأن اليمن، بينما لا تزال المعاناة اليمنية ماثلة وتتفاقم يوما بعد آخر، لماذا؟ 

لأن الجهود الدولية تذهب لمعالجة النتائج ولا تلامس سبب المأساة اليمنية المتمثلة بمليشيا الحوثي وحربها وانقلابها على الدولة واستماتتها في الإبقاء على الشعب اليمني رهينة للمقايضة على الاعتراف بها والتسليم لمشروعها الطائفي العبثي في اليمن.

مقالات

لا ضوء في آخر النفق!

عندما بدأت الحرب على اليمن في 26 مارس، بدون أي مقدّمات أو إرهاصات أو مؤشرات تدل على حرب وشيكة، حيث تزامنت هذه الحرب مع هروب عبد ربه منصور إلى سلطنة عُمان، وكان قرار الحرب سعودياً، ثم إماراتياً خالصاً، تحت مسمى "إعادة الشرعية"، التي في الأصل قامت السعودية بفتح كل الطرق لدخول الحوثيين إلى صنعاء وطرد الشرعية منها، وأن هذه الحرب لم تكن مرتجلة بل مخطط لها لإعادة اليمن إلى ما نحن عليه اليوم، من شتات وتمزّق.

مقالات

هنا بدأت رحلتي

أضواء خافتة تقسم الشارع بالتساوي بين الذاهبين والقادمين، قمر في السماء يوزع ضوءه بين سطوح المنازل وقناة الماء في ميدلبورغ، وأنا أجلس خلف ضوء دراجتي الهوائية، وخلف أمنيتي أن يستمر الطريق بلا نهاية.

مقالات

حديث لن يتوقف!

يومَ أعلن علي سالم البيض بيان الانفصال، في خضم حرب صيف 1994م، تنصَّلت جُل - إنْ لم يكن كل - قيادات وكوادر الحزب الاشتراكي عن مسؤوليتها تجاه هذا الإعلان المقيت، الذي لم تقوَ حُجَّته أمام كل ذي عقل بأنه كان اضطرارياً، كما حاول البعض الزعم به يومها، إذْ لم يجرؤ أحد على القول إنه يتفق مع مشروع الانفصال.

مقالات

أمير الشعر الحميني عبر كل العصور

"لا توجد كلمات غنائية أصيلة بدون ذرة من الجنون الداخلي". يطِلُ عبدالهادي السودي من بين هذه الكلمات، لكأنها كتبت فيه، وعن سيرته، وتفردهُ شاعراً، وعاشقاً، وصوفياً، وعلامة فارقة لِعصرهِ، وشاغلاً للأجيال من بعده.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.