مقالات

عيال الاحتلال

الاحتلال هو الاحتلال في كل زمان ومكان (اجتنبوا لفظة "استعمار" فهي رجس من عمل الشيطان).. والعميل هو العميل في كل زمان ومكان.

مقالات

الجار الأحمق

عادةً ما كانت توصف السعودية من قِبل جيرانها الخليجيين بـ"الأخ الأكبر". مضت سنوات، ولم نعد نسمع هذه اللهجة المفضّلة بعد أن عصفت الأزمات بالتكوين الخليجي بشكل غير معهود.

مقالات

صورة اليمني المتهتّكة!!

صورة الإنسان اليمني المتهتّكة في وعي الخارج بدأت مع استكلاب السلطة وجشعها، ومهّدت لذلك عوامل عديدة، على رأسها الرَّجة الكبرى في المنطقة التي بدأت مع الثورة الخمينية في فبراير1979، ثمّ معاهدة السلام التي أبرمتها سلطة السادات مع الكيان العنصري المحتل في مارس 1979، ثمّ دخول القوات السوفيتية أفغانستان في ديسمبر 1979، وقيام حرب الخليج الأولى (الحرب العراقية- الإيرانية) في سبتمبر 1980؛

مقالات

ح: حرية .. حوار .. حرب

في التاريخ الحوار يعقب الخلاف الحاد الداعي أحياناً إلى الحرب، إلا في اليمن فإنهم يبدؤون بالحوار لينتهي بهم المطاف إلى الخلاف ثم الحرب!

مقالات

العودة إلى حسين مرُوَّة (3-3)

على غير كثير من المؤرّخين والمفكّرين، يرى حسين مرُوَّة في أبي حيان التوحيدي وجهاً سلفياً صارماً، وعلاقته بالمعتزلة ضعيفة جداً، وإن كانت ترِد مثل هذه العلاقة الملتبسة عند بعض المؤرِّخين بسبب تأثّره بأسلوب الجاحظ الفني أو "استحسانه لمذهب الجاحظ في الطريقة الإنشائية والأسلوب الكتابي، وجريه في الفن على مذهبه"

مقالات

يتطهَّرون بدمائهم

قليلة - بل نادرة - هي المرات التي عجزتُ فيها عن الكتابة في أمرٍ ما، مثل ما حدث لي في الأسبوع الماضي، لحظة قرأت خبر اغتيال الصحفية الشابة الحامل في شهرها التاسع.

مقالات

إعادة تموضع..!

منحت الإمارات طارق هامشاً للمناورة الكلامية وبدا كما لو أنه يتحرّك باستقلالية في رسم سياساته لكنّه عملياً لا يخالف توجيهات أبوظبي مثقال ذرة...

مقالات

العودة إلى حسين مرُوَّة (2-3)

النصوص الملمومة في كتاب "تراثنا كيف نعرفه – طبعة 1985" في معظمها نتاج لمرحلة سنوات الخمسينات بكل صخبها، التي تشكّلت في ثناياها الأحلام الكبيرة، بما فيها عملية الانتباه إلى المهمل والمغيّب في التاريخ العربي البعيد، وليس الاكتفاء فقط، بمواكبة الخطاب السياسي الآني وسقف طموحه العالي المتلازم بتحولات مرحلة ما بعد الحرب الكونية الثانية، التي شهدت ارتخاء قبضة المستعمرين التي مهّدت للعديد من بلدان المنطقة نيل استقلالها، وتكوين سلطاتها وحكوماتها من أبناء الأقطار ذاتها.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.