مقالات

ماذا يعني أن تبصر اليمن في ثمانين عاماً؟ (1-2)

منذ أشهر عديدة أعمل على تحرير سيرة غنيّة لواحد من الشهود المعاصرين لحال اليمن منذ ثمانين عاماً؛ هو حسين محمد سعيد غالب السُفَّاري ( حسين السُفَّاري)؛ أما اليمن، الذي أبصره الراوي، فهو ذلك المتعدد بجغرافيته وثقافته ومذاهبه وناسه

مقالات

أشياء لا تُشبه نفسها!

إذا جرجرتْ الحرب أذيالها، وأظهرتْ لك من عوراتها وأنذالها، ما يهيب له الإنسان ويشيب له الولدان، فأبشر بموت حياة واندحار حضارة، واعرف أن كلَّ مكسبٍ يومها محضُ خسارة.

مقالات

حينما تتداخل العنصرية بالفوضى في شارع نحبّه!!

علاقتي بشارع "هائل"، في مدينة صنعاء، تمتد لأكثر من خمسة وثلاثين عاماً، وتحديداً منذ جِئت المدينة طالباً في السنة النهائية في المرحلة الثانوية العام 1985م، وسكنت عند قريب لي (ابن خالتي) في مسكن يقع بين "الدائري" و"هائل"، وكان الأخير نقطة حيويّة من نقاط تحرّكاتي وتجوالاتي

مقالات

عقلانية مشبوهة..

من يرفضون القول إن الهاشميين سلالة عنصرية ومُجرمة ويتوجّب حظرها، هم لا يعترضون على ذلك بدعوى الحصافة في الخطاب، ورفض تعميم الجريمة على الهاشميين جميعهم؛ لكنهم يريدون تمييع الخطاب المناهض للجرائم الهاشميّة، وتغييب الأسباب الأصلية للجريمة من مضمون الخطاب.

مقالات

عدن.. عنوان الكبرياء اليمني

حاول البريطانيون منذ احتلالهم عدن عام 1839 سلخ المدينة عن هويتها العربية اليمنية، وقد اتخذوا لذلك عددا من الوسائل والسبل لتحقيقها، وكان من أخطرها على الإطلاق هو السعي لتغريب المدينة، وفصلها عن تاريخها، وثقافتها اليمنية، ومحيطها العربي من خلال مناهج التعليم في المدارس التبشيرية، وفتح الباب أمام الهجرات الأجنبية إلى المدينة، في مقابل وضع العراقيل أمام دخولها لبقية ابناء اليمن من المناطق الأخرى.

مقالات

الوضع الثقافي في اليمن ومنتوج الانقسام!!

مساء السبت الماضي الموافق 17 أبريل، كنت متحدثاً رئيسياً، عبر تقنية الزوم، عن الوضع الثقافي في ظل الحرب الدائرة في اليمن، التي نظمها "ملتقى شباب الاشتراكي" في الخارج، بمشاركة فاعلة من أساتذة وزملاء، أثروا الأفكار -التي قدّمتها- بنقاشاتهم، واستفساراتهم النابهة

مقالات

رمضان موسم استثنائي للصوص "المسيرة"

كلما اعتقد الناس أن جماعة الحوثي استنفدت وسائل اللصوصية، وبلغت أقصى مستويات الفيد والتطفل على حقوق الناس وأملاكهم؛ تفاجئهم الجماعة بحيل جديدة، وابتكارات مختلفة؛ للسطو على أموال المواطنين والسيطرة الشاملة على كل تفاصيل حياتهم وأرزاقهم.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.