عربي ودولي

ارتفاع قتلى الزلزال في تركيا وسوريا إلى 40 ألفا وفرق الإنقاذ تعثر على ناجين

15/02/2023, 19:26:40
المصدر : وكالات ومواقع

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال، الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال سوريا، إلى ما يزيد عن 40 ألفا، فيما تواصل فِرق الإنقاذ انتشال الجثث من تحت المباني المدمَّرة، إثر الزلزال المدمِّر الذي وقع فجر 6 فبراير/شباط الجاري. 

ونجحت فِرق البحث والإنقاذ في انتشال سيدة وطفليها من تحت الأنقاض في ولاية هطاي، بعد 228 ساعة من الزلزال، فيما لا تزال فِرق الإغاثة تواصل البحث في جميع المدن المنكوبة. 

وفي آخر إحصائية رسمية، بلغ عدد القتلى في المدن التركية 35 ألفا و418 شخصا، في حين وصل عدد القتلى في سوريا إلى 5801، والمصابين إلى 7396.

وحسب تصريح لوزير البيئة والإسكان التركي، مراد قوروم، فإن أكثر من 50 ألف مبنى سيتم إزالتها بشكل عاجل؛ نتيجة تضررها بفعل الزلزال. 

ورغم مرور أكثر من أسبوع على حدوث زلزال كهرمان مرعش المدمر، فإن الهزات الارتدادية لا تزال مستمرة، حيث تجاوزت 900 هزة، كان أخرها الاثنين الماضي-  حسب مركز أبحاث الزلازل في جامعة البوسفور التركية، بقوة بقوة 4.9 درجات. 

وفجر 6 فبراير/شباط الجاري، ضرب زلزال عنيف جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، خلّف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات بالبلدين.

عربي ودولي

200 يوم من الحرب الإسرائيلية في غزة .. 3021 مجزرة وأكثر من 34 ألفا قتيلا

تواصل إسرائيل حربها الدامية على قطاع غزة منذ 200 يوما، مع تصاعد ملحوظ في عملياتها البرية وسط القطاع، وتعثر مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى التي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، في وقت تتجه فيه الأنظار نحو رفح مع تواتر التهديدات الإسرائيلية باجتياح المدينة التي تضم أكثر من مليون نازح.

عربي ودولي

استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية لمسؤوليته في هجوم 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ«مسؤوليته» عن إخفاقات إبان هجوم «حماس» على جنوب الدولة العبرية في أكتوبر الماضي، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.