عربي ودولي

العاهل الأردني يقرر فرض "الإقامة الجبرية" على أخيه الأمير حمزة

19/05/2022, 14:41:46

أصدر عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، الخميس، مرسوما يقضي بالموافقة على تقييد اتصالات أخيه غير الشقيق، الأمير حمزة، وإقامته وتحركاته.

وقال الملك عبد الله، في رسالته: "أكتب إليكم آملاً بطي صفحة مظلمة في تاريخ بلدنا وأسرتنا".

وتابع: "كما تعلمون، عندما تم كشف تفاصيل قضية الفتنة العام الماضي، اخترت التعامل مع أخي الأمير حمزة في إطار عائلتنا، على أمل أن يدرك خطأه ويعود لصوابه عضوا فاعلا في عائلتنا الهاشمية".

واستدرك: "لكن، وبعد عام ونيف استنفد خلالها كل فرص العودة إلى رشده والالتزام بسيرة أسرتنا، فخلصت إلى النتيجة المخيبة أنه لن يغير ما هو عليه".
وأضاف: "ترسخت هذه القناعة لدي بعد كل فعل وكل كلمة من أخي الصغير الذي كنت أنظر إليه دائما نظرة الأب لابنه".

وأردف: "تأكدت أنه يعيش في وهم يرى فيه نفسه وصيا على إرثنا الهاشمي، وأنه يتعرض لحملة استهداف ممنهجة من مؤسساتنا. وعكست مخاطباته المتكررة حالة إنكار الواقع التي يعيشها، ورفضه تحمل أي مسؤولية عن أفعاله".
ويعني القرار إجرائيا بوضوح أن الأمير حمزة أصبح قانونيا الآن تحت الإقامة الجبرية وبموجب قرار اتخذته محكمة عائلية.

وأعلن الملك مصادقته على القرار بعد أقل من اسبوع من عودته من الولايات المتحدة.
وشروحات الملك في رسالته تضمنت الإشارة إلى أن الأمير حمزة وأهم ويفتعل الأزمات، ويرفض تغيير أفعاله وسلوكه ويختلق المشكلات ويتورط في مؤامرات مفتعلة ويرفض كل المناقشات العائلية.

واتُهم الأمير حمزة، ولي العهد السابق الذي وُضع رهن الإقامة الجبرية العام الماضي، في أبريل نيسان 2021 بمحاولة زعزعة استقرار الملكية في إطار مؤامرة، لكنه أفلت من العقاب بعدما أعلن ولاءه للملك.

وكانت سلطات القضاء الأردنية أسدلت الستارة بصفة قطعية عن مواجهة ملف الفتنة الشهير بأن قررت محكمة التمييز العليا، وهي أعلى محكمة في الجهاز القضائي، المصادقة بالإجماع على قرارات الإدانة الصادرة بحق المتهمين رئيس الديوان الملكي الأسبق، الدكتور باسم عوض الله، وصهر العائلة المالكة، الشريف حسن بن زيد، في الوقت الذي لم تتم الإشارة في المحكمة للأمير حمزة بن الحسين، الذي يُعتقد أنه طرف أساسي وشريك في تلك الفتنة.

ووجّه جلالة الملك رسالة للشعب الأردني، جاء فيها أن الأمير حمزة تجاهل ما تكشف عن علاقته المريبة مع خائن الأمانة باسم عوض الله، وحسن بن زيد.
وقال إنه عرض على الأمير حمزة مهمات وأدوارا عديدة لخدمة الوطن، ولكنه لم يقدم إلا التذمر والشعارات المستهلكة.

عربي ودولي

ماذا تعرف عن تحالفات ناتو الشرق الأوسط المتوقع إعلانه قريبا لمواجهة إيران؟

أكدت إسرائيل أنها بصدد بناء تحالف دفاعي في الشرق الأوسط تحت إشراف أمريكي موجهة على ما يبدو لما تسميه بالتهديد الإيراني، فيما قالت إيران إن الأنشطة العسكرية المشتركة لإسرائيل وبعض الدول العربية "نابعة من اليأس"

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.