عربي ودولي

المجلس العربي يرفض مقايضة تطلّعات الشعوب بعروض تقاسم السلطة

21/06/2022, 08:42:30

عبّر المجلس العربي عن رفضه مقايضة تطلّعات الشعب ومصالحه بأي عروض لتقاسم السلطة، أو المكاسب مع الأنظمة القائمة.

وقال المجلس الذي يرأسه الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي في بيان له، إنه عقد ورشة حول استخلاصات تجارب الحوار السياسي في البلدان العربية، وشروط نجاح دعوات الحوار المتزامنة في عدد من الدول، معتبرا أن الدعوات إلى الحوار لا يمكن أن تكون جدية وذات مصداقية إلا إذا كانت مقرونة بالاعتراف المتبادل كأمر واقع.

وأشار إلى ضرورة القبول بمنطق العيش المشترك بين أبناء البلد الواحد، وتجاوز نزعات الاحتكار لقضايا الوطن.
وأكد أن من شروط نجاح أي حوار أن يكون شاملا واندماجيا يشمل مختلف قوى البلاد الحية، ويتيح فرصة إبداء الرأي للجميع.

ودعا إلى تحديد جهة ذات مصداقية للإشراف عليه، إما محايدة أو تعددية تضمن تمثيل كل المعنيين بالحوار.

ولفت البيان إلى ضرورة توفّر الإمكانيات اللازمة والصلاحيات الكفيلة بضمان إلزام مخرجات الحوار لمؤسسات الدولة وكل الأطراف.

وعبّر عن رفضه إقحام أي جهات أجنبية في عملية الحوار الوطني حتى لا يخرج مساره إلى مآلات موازين القوى المتصارعة على النفوذ في المنطقة.

كما دعا قوى المعارضة والفاعلين السياسيين ومكوّنات المجتمع المدني إلى استباق الحوار مع الأنظمة بحوارات فيما بينها، بعيدا عن عقلية الإقصاء والاستقواء والاستعداء بغرض تنسيق المواقف والالتفاف حول مطالب واضحة.

عربي ودولي

200 يوم من الحرب الإسرائيلية في غزة .. 3021 مجزرة وأكثر من 34 ألفا قتيلا

تواصل إسرائيل حربها الدامية على قطاع غزة منذ 200 يوما، مع تصاعد ملحوظ في عملياتها البرية وسط القطاع، وتعثر مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى التي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، في وقت تتجه فيه الأنظار نحو رفح مع تواتر التهديدات الإسرائيلية باجتياح المدينة التي تضم أكثر من مليون نازح.

عربي ودولي

استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية لمسؤوليته في هجوم 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ«مسؤوليته» عن إخفاقات إبان هجوم «حماس» على جنوب الدولة العبرية في أكتوبر الماضي، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.