عربي ودولي

إيرادات قناة السويس تتراجع بنسبة 23.5 % بسبب هجمات البحر الأحمر

18/07/2024, 09:34:20

تراجعت إيرادات قناة السويس بنسبة 23.5 بالمئة، خلال العام المالي الماضي المنتهي في يونيو الفائت، مسجلة 7.2 مليارات دولار.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، تأثر حركة الملاحة، العابرة في القناة بشدة، من تداعيات وهجمات البحر الأحمر.

وأوضح أن التحديات الأمنية دفعت العديد من ملاك ومشغلي السفن إلى اتخاذ طرق بديلة للقناة، بما انعكس سلبا على معدلات عبور السفن في القناة.

وتابع القول: "التراجع تعكسه إحصائيات الملاحة، خلال العام المالي 2023/ 2024، حيث سجلت عبور 20148 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها مليار طن، وإيرادات 7.2 مليارات دولار".

وأضاف: "لكن، في العام المالي السابق له 2022/2023، تم عبور 25911 سفينة، بإجمالي حمولات صافية 1.5 مليار طن، محققة إيرادات قدرها 9.4 مليارات دولار".

وفي وقت سابق، أكدت مجموعة "ميرسك" الدنماركية للشحن أن نطاق الاضطرابات، التي تشهدها حركة الشحن بالحاويات عبر البحر الأحمر، اتسع بما يتخطى مسارات التجارة في أقصى شرق أوروبا، ليشمل كامل شبكتها في المحيط.

وذكرت "ميرسك"  في بيان لها، أن التأثير المتتالي لهذه الاضطرابات يمتد إلى ما هو أبعد من الطرق الرئيسية المتضررة، مما يتسبب في ازدحام الطرق البديلة ومراكز الشحن العابر الأساسية للتجارة مع أقصى شرق آسيا وغرب آسيا الوسطى وأوروبا.

وحوّلت "ميرسك" وشركات شحن أخرى مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا، منذ ديسمبر الماضي، لتجنب الهجمات الحوثية في البحر الأحمر.

وقالت "ميرسك" إن الصادرات الآسيوية تتأثر بالوضع أكثر من الواردات الآسيوية، مضيفة أن هذا يرجع، في المقام الأول، إلى كون دول بالقارة مراكز تصدير رئيسية عالمياً.

وأوضحت أن الطلب على الشحن البحري لا يزال قوياً عالمياً، مع استخدام الشحن الجوي، بما يشمل المزج بين الشحن البحري والجوي، حينما تستلزم الشحنات التي تتأثر بالوقت النقل بسرعة.

عربي ودولي

بحال فوزه.. ترامب يعتزم تعيين ماسك مدققا لأداء الحكومة الفدرالية

كشف المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، الخميس، عن خطة لتعيين الملياردير، إيلون ماسك، على رأس لجنة معنية بالكفاءة الحكومية للحد من الهدر في الإنفاق الذي يكلف "تريليونات" الدولارات.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.