عربي ودولي

روسيا تسقط أول طائرة أمريكية في شبه جزيرة القرم

15/03/2023, 08:16:04
المصدر : وكالات ومواقع

تتصاعد التصريحات الأمريكية المنددة بإسقاط الجيش الروسي لطائرة مسيَّرة أمريكية فوق البحر الأسود. 

وأعلنت القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي أن مقاتلة روسية من طراز سوخوي-27 اصطدمت، الثلاثاء، بطائرة أمريكية مسيّرة من طراز "ريبر MQ-9 Reaper"، أثناء ما كانت تقوم بعمليات روتينية في المجال الجوي الدولي. 

ويعتقد الجيش الأمريكي بأن المقاتلتين الروسيتين من طراز "Su-27" أطلقتا الوقود نحو الطائرة المسيّرة بطريقة متهورة وغير مهنية، أدى إلى احتراقها وسقوطها على الماء، وأن الحادث ألحق أضرارا بالمقاتلة الروسية، دون ذكر تفاصيل ما إذا كانت المسيّرة الأمريكية تحمل أسلحة متطورة. 

في المقابل، اعترف الجيش الروسي بأن اثنتين من مقاتلاته اعترضتا طائرة مسيّرة أمريكية فوق البحر الأسود، الثلاثاء، لكنه أكد أنهما لم تصطدما بها بشكل مباشر، ولم تتسببا في سقوطها، خلافا لما أعلنته واشنطن.

 وعلقت وزارة الدفاع الروسية حول الحادثة بأن الطائرة المسيّرة "MQ-9" خرجت عن السيطرة وهوت، وارتطمت بسطح المياه. 

وتستخدم الولايات المتحدة طائرات مسيّرة من طراز "ريبر" في المراقبة وتوجيه ضربات مركزة، وهي مشغلة منذ فترة طويلة فوق البحر الأسود لمراقبة القوات البحرية الروسية، فيما ازداد التوتر في المنطقة، منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، قبل نحو عام.

وهذه ليست المرة الأولى التي تعترض الطائرات الروسية طائرات أمريكية فوق البحر الأسود، لكنها المرة الأولى التي يسفر فيها عن حادث، ويرجع جزء كبير من الحادث إلى أن الولايات المتحدة لا تعترف بسلطة روسيا على جزيرة القرم.

 

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.