عربي ودولي

غزة.. اشتباكات في مخيم جباليا وخسائر في جنود وآليات الاحتلال

15/05/2024, 06:56:19

واصلت قوات الاحتلال قصف مناطق عدة في قطاع غزة، في وقت انسحبت فيه من حي الزيتون بعد عملية عسكرية استمرت 6 أيام.

وتواصلت الاشتباكات في مخيم جباليا حيث كبدت المقاومة الفلسطينية الاحتلال خسائر فادحة في الجنود والآليات.

وقالت مصادر إعلامية إن قصفا إسرائيليا على عيادة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في حي الصبرة جنوب مدينة غزة أدى إلى استشهاد 10 نازحين.

ووسط استمرار الاشتباكات العنيفة، قالت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- إن مقاتليها أوقعوا قوة إسرائيلية راجلة بين قتيل وجريح خلال اشتباكات في شارع السكة شرق معسكر جباليا شمالي قطاع غزة.

وأعلن متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، مساء الثلاثاء، أن ثلاث فرق عسكرية تقاتل في قطاع غزة حاليا، ضمن الحرب المتواصلة للشهر الثامن.

وأضاف هاغاري: "حاليا، تقاتل ثلاث فرق في ثلاثة مواقع مختلفة بغزة"، دون تفاصيل.

وقال الجيش الإسرائيلي إن دفاعاته الجوية اعترضت صاروخا أطلق من منطقة جباليا باتجاه غلاف غزة.

كما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء مقتل جندي خلال معارك في جنوب قطاع غزة.

ومنذ أسبوع تدور اشتباكات ضارية بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وسط سماع دوي انفجارات في رفح جنوب قطاع غزة.

وأمس الثلاثاء، أعلنت المقاومة الفلسطينية عن كمائن نوعية قتلت خلالها جنودا إسرائيليين ودمرت آليات في جباليا وشرق رفح بشمال وجنوب قطاع غزة، في حين اعترف الجيش الإسرائيلي بإصابة 28 عسكريا في المعارك خلال الساعات الماضية.

سياسيا، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري إنه "في حال تنازل الاسرائيليون عن إصرارهم على الاستمرار في الحرب (بغزة) يمكن الوصول إلى اتفاق (بشأن هدنة غزة) خلال أيام".

إلى ذلك، نقل موقع بوليتيكو عن مسؤول أمريكي قوله إنه من الوارد تعطيل حماس، لكن الأمور التي تمكنها من التشكل والتطور والنمو ما زالت قائمة.

ونقل الموقع عن 4 مسؤولين أميركيين اتفاقهم مع الرأي القائل إنه من غبر المرجح أن تحقق إسرائيل النصر الكامل في غزة، وإن العمليات الإسرائيلية الحالية في غزة تبث الحياة في حركة حماس.

ويعتزم مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، إجراء زيارة إلى السعودية وإسرائيل خلال نهاية الأسبوع الجاري، وفق مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين.

ونقل موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، الثلاثاء، تصريحات لثلاثة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين (لم يسمهم) قالوا فيها إن سوليفان يعتزم زيارة السعودية وإسرائيل خلال نهاية الأسبوع الجاري.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن إدارة الرئيس جو بايدن "توصلت إلى تفاهم مع الحكومة الإسرائيلية بأن أي عملية في رفح لن يتم توسيعها بشكل كبير قبل زيارة سوليفان".

عربي ودولي

قائد المهمة البحرية الأوروبية: القوة تحتاج إلى مضاعفة حجمها بسبب تصاعد هجمات الحوثيين

قال قائد القوة البحرية التي نشرها الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر الأدميرال فاسيليوس غريباريس، أنّ القوة تحتاج إلى "مضاعفة حجمها بسبب تصاعد هجمات الحوثيين وفقاً لما نقلته وكالة "بلومبرغ".

عربي ودولي

تصريحاته مهينة.. نتنياهو يثير غضب البيت الأبيض

اعتبر البيت الأبيض، أن تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع بشأن التأخير في تسليم شحنات الأسلحة الأميركية لحكومته "مهينة"، في مؤشر على حلقة جديدة من التوتر في العلاقة المعقدة في كثير من الأحيان بين الجانبين. وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين، أنّ "تلك التصريحات كانت مخيبة للآمال بشدة ومهينة لنا بالتأكيد، نظراً لحجم الدعم الذي نقدمه وسنواصل تقديمه".

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.