عربي ودولي

قلق عربي من الحملات العنصرية المتصاعدة في تركيا

24/07/2023, 11:33:41

عبّر المجلس العربي عن قلقه من الحملات العنصرية المتصاعدة ضد المقيمين والمهاجرين العرب، وخاصة اللاجئين السوريين في عدد من المدن التركية.

واعتبر المجلس هذه الحملات، التي تؤججها بعض الأحزاب ووسائل الإعلام المعادية للعرب، والتي وصلت إلى بعض الدوائر الرسمية الأمنية والإدارية، تسيء بشدة للعلاقة التاريخية الممتدة في التاريخ بين مختلف الشعوب العربية والشعب التركي.

ودعا المجلس، في بيان له، الرئيس التركي وحكومته إلى التدخل الفوري لوقف الحملات العنصرية المنظمة، وردع أي اعتداء على المقيمين أو السياح العرب واللاجئين السوريين.

وطالب البيان بالحفاظ على صورة تركيا ومصالحها الحالية والمستقبلية مع العالم العربي.، معيدا التذكير بامتنان العرب للشعب التركي والحكومة التركية والرئيس أردغان على الدعم وحسن الاستقبال لملايين الضحايا من إجرام الدولة السورية ضد الشعب السوري.

وكانت الحكومة التركية قد جددت أخيرا حملتها للتضييق على اللاجئين السوريين، في مدينة إسطنبول خصوصا، بذرائع عدة؛ بينها ارتكاب المخالفات.

وأطلقت الحكومة التركية وعودا، منذ أكثر من ثلاثة أعوام، بتخفيف تواجد اللاجئين في البلاد.

وبرز مشروع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإعادة مليون لاجئ إلى سورية، لا سيما بعد حملة وصفت بـ"العنصرية والعدائية" من قِبل شرائح من المجتمع التركي؛ تطالب بطرد اللاجئين السوريين.

عربي ودولي

بينهم يمنيون.. "الغارديان" تكشف معلومات عن نشر الإمارات سراً قوات في السودان

كرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن جوازات سفر تم انتشالها من ساحات القتال في السودان تشير إلى أن الإمارات تنشر سراً قوات على الأرض في الحرب الأهلية التي اندلعت في البلاد، وفقاً لوثائق مسربة، وذلك رغم نفي الدولة الخليجية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.