عربي ودولي

قلق عربي من الحملات العنصرية المتصاعدة في تركيا

24/07/2023, 11:33:41

عبّر المجلس العربي عن قلقه من الحملات العنصرية المتصاعدة ضد المقيمين والمهاجرين العرب، وخاصة اللاجئين السوريين في عدد من المدن التركية.

واعتبر المجلس هذه الحملات، التي تؤججها بعض الأحزاب ووسائل الإعلام المعادية للعرب، والتي وصلت إلى بعض الدوائر الرسمية الأمنية والإدارية، تسيء بشدة للعلاقة التاريخية الممتدة في التاريخ بين مختلف الشعوب العربية والشعب التركي.

ودعا المجلس، في بيان له، الرئيس التركي وحكومته إلى التدخل الفوري لوقف الحملات العنصرية المنظمة، وردع أي اعتداء على المقيمين أو السياح العرب واللاجئين السوريين.

وطالب البيان بالحفاظ على صورة تركيا ومصالحها الحالية والمستقبلية مع العالم العربي.، معيدا التذكير بامتنان العرب للشعب التركي والحكومة التركية والرئيس أردغان على الدعم وحسن الاستقبال لملايين الضحايا من إجرام الدولة السورية ضد الشعب السوري.

وكانت الحكومة التركية قد جددت أخيرا حملتها للتضييق على اللاجئين السوريين، في مدينة إسطنبول خصوصا، بذرائع عدة؛ بينها ارتكاب المخالفات.

وأطلقت الحكومة التركية وعودا، منذ أكثر من ثلاثة أعوام، بتخفيف تواجد اللاجئين في البلاد.

وبرز مشروع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإعادة مليون لاجئ إلى سورية، لا سيما بعد حملة وصفت بـ"العنصرية والعدائية" من قِبل شرائح من المجتمع التركي؛ تطالب بطرد اللاجئين السوريين.

عربي ودولي

قائد المهمة البحرية الأوروبية: القوة تحتاج إلى مضاعفة حجمها بسبب تصاعد هجمات الحوثيين

قال قائد القوة البحرية التي نشرها الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر الأدميرال فاسيليوس غريباريس، أنّ القوة تحتاج إلى "مضاعفة حجمها بسبب تصاعد هجمات الحوثيين وفقاً لما نقلته وكالة "بلومبرغ".

عربي ودولي

تصريحاته مهينة.. نتنياهو يثير غضب البيت الأبيض

اعتبر البيت الأبيض، أن تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع بشأن التأخير في تسليم شحنات الأسلحة الأميركية لحكومته "مهينة"، في مؤشر على حلقة جديدة من التوتر في العلاقة المعقدة في كثير من الأحيان بين الجانبين. وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين، أنّ "تلك التصريحات كانت مخيبة للآمال بشدة ومهينة لنا بالتأكيد، نظراً لحجم الدعم الذي نقدمه وسنواصل تقديمه".

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.