عربي ودولي

مؤتمر دولي يطالب بإدراج الحرس الثوري الايراني وأذرعه في المنطقة على قائمة الإرهاب

28/01/2023, 08:55:15
المصدر : متابعات خاصة

ناقش مؤتمر تضامن البرلمانيين وكبار المسئولين السابقين من الدول العربية، إدراج حرس الملالي في إيران على قائمة الإرهاب. 

وحضر المؤتمر الذي انعقد في بروكسل، شخصيات من المعارضة الإيرانية، برلمانيين وسفراء وكبار المسئولين السابقين من دول عربية، بالإضافة إلى قادة المعارضة السورية.

واستعرض المشاركون، التدخلات الإيرانية المزعزعة للاستقرار في العالم العربي ونشر الفوضى والحرب ودعم حركات التمرد والانفصال، وسبل مواجهتها. 

وتطرق المشاركون لمناقشة تطورات الانتفاضة الإيرانية والمستمرة منذ أكثر من 4 أشهر، واحتمالات حدوث تغييرات جوهرية في إيران والبديل المحتمل لنظام الملالي حال سقوطه.  

وأشارت زعيمة المعارضة الإيرانية "مريم رجوي" الدول الأوروبية، إلى ضرورة إعلان قوات حرس النظام الإيراني كياناً إرهابياً وحظر التعامل معه سياسياً وعسكرياً واستخباراتياً واقتصادياً، إضافة إلى إدانة قتل وتعذيب وقمع المنتفضين الشبان في إيران. 

وطالبت رجوي بطرد نظام الملالي من منظمة التعاون الإسلامي وقطع علاقات الدول العربية والإسلامية مع النظام، وكذا الاعتراف بنضال الشعب الإيراني الذي يناضل لنيل حريته واستقلاله عن نظام الملالي. 

وشارك في المؤتمر عبد الوهاب معوضه رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان اليمني، والذي أكد بأن النظام الإيراني دأب على تفخيخ المنطقة والعالم بالإرهاب، وأن دولة مثل اليمن عانت ولا تزال من التدخلات الإيرانية وتعيش حرب مدمرة منذ ثمان سنوات خسرت فيها البلاد الكثير بسبب هذا التدخل الإيراني السافر. 

وأضاف معوضة: بأن النظام الإيراني هو العدو المشترك لجميع شعوب المنطقة ولكل أحرار العالم بما يتوجب دعم انتفاضة الشعب الإيراني كي يعم الاستقرار في المنطقة والعالم.

 

عربي ودولي

غوتيريش: منطة الشرق الأوسط على حافة الهاوية ويجب تأمين الملاحة بالبحر الأحمر

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته في تأمين وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وتأمين الملاحة في البحر الأحمر، مشدداً على ضرورة تهدئة التوترات في منطقة الشرق الأوسط التي قال إنها "على حافة الهاوية".

عربي ودولي

الرئيس الإيراني: أي مغامرة إسرائيلية جديدة ستقابل برد أقوى

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اليوم الأحد إن قوات بلاده استهدفت بعض المواقع العسكرية الإسرائيلية ولقنت إسرائيل درسا، مشيرا إلى أن أي مغامرة جديدة ستقابل برد أقوى وأكثر حزما، وذلك بعد شن طهران هجوما بالمسّيرات والصورايخ على إسرائيل.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.