أخبار محلية

تحذيرات من فيضانات مفاجئة في المحافظات الشرقية خلال الأسبوعين القادمين

17/04/2024, 16:24:13

حذرت الأمم المتحدة من حدوث فيضانات في عدد من المحافظات اليمنية وخاصة الشرقية، خلال النصف الثاني من أبريل الجاري.

وأوضحت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة أن التوقعات تشير إلى هطل أمطار غزيرة على أجزاء من حضرموت والمهرة ما قد يؤدي إلى حدوث فيضانات مفاجئة، خاصة حول مدينتي سيئون وتريم.

وأشارت إلى أن الأمطار ستشمل أجزاءً من محافظات مأرب وشبوة والجوف، لافتة إلى توقعات باستمرار درجات الحرارة المرتفعة في المناطق على ساحل البحر الأحمر وخليج عدن.

وتشهد عدة محافظات يمنية منذ أيام هطول أمطار غزيرة، أدت إلى تضرر العديد من السكان، خصوصا في صفوف النازحين بسبب الحرب.

وتسببت سيول الأمطار الغزيرة  في قطع الطريق الدولي في حضرموت، ما أدى لتوقف حركة المواطنين والمركبات بين مدينتي سيئون وتريم.

وشهدت مناطق عدة في وادي حضرموت خلال الساعات الماضية أمطارًا غزيرة جراء المنخفض الجوي الذي بدأت تأثيراته في محافظة حضرموت.

وغمرت مياه الأمطار والسيول عددًا من الشوارع والأودية في مديريات وادي حضرموت، وسط مناشدات من المواطنين للسلطات بعمل معالجات لمجاري السيول في الخطوط الدولية والرئيسية.

إلى ذلك، ناقشت لجنة الطوارئ في المهرة الإجراءات الاحترازية والتدخلات العاجلة لتخفيف تداعيات المنخفض الجوي بعد يومين من تعليقها الدراسة بالمحافظة لمدة أسبوع.

واستعرض الاجتماع الذي ترأسه المحافظ "محمد علي ياسر" الترتيبات والتجهيزات المتخذة من قبل لجنة الطوارئ والجهات المعنية خلال الأيام الماضية. 

وشملت التدابير تهيئة المستشفيات ومراكز الإيواء وإمدادها بالخدمات وتنظيف مجاري السيول وتنبيه السكان القاطنين بالمناطق المنخفضة وإخلاءها حفاظا على سلامتهم.



ووجه المحافظ الأجهزة الأمنية والعسكرية برفع حالة الجاهزية وتجهيز المعدات الثقيلة للمشاركة في عمليات الإنقاذ تحسبا لأي طارئ.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، استمرار هطْل أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات.

وأشار إلى أنه من المتوقع ارتفاع غزارة الأمطار على صحارى وهضاب وسواحل محافظات شبوة، حضرموت، المهرة واضطراب البحر في السواحل الشرقية.

وبين أنه من المحتمل هطل أمطار على أجزاء من ريمة، ذمار، إب، تعز، الضالع، مرتفعات لحج، أبين، البيضاء ومأرب، وتشكل الضباب على المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية.

ونبّه المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطْل الأمطار عليها إلى احتمال وجود عواصف رعدية ورياح شديدة هابطة وتساقط حبات البرد، محذّرًا من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد الأمطار.

أخبار محلية

البنك المركزي يتوعد البنوك التجارية في صنعاء بإجراءات عقابية

حذر محافظ البنك المركزي اليمني أحمد المعبقي البنوك التجارية في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين من عواقب الإجراءات التي ستتخذ ضدها في حال تأخرت في نقل مراكزها الرئيسية إلى مدينة عدن خلال المدة الزمنية التي حددها المصرف المركزي.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.