أخبار محلية

غرق المهاجرين في شبوة.. ارتفاع عدد الضحايا إلى 49 شخصا وفقدان 140

أرشيفية
11/06/2024, 17:25:29

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة، مصرع 49 مهاجرا، وفقدان 140 آخرين بحادث غرق قارب قبالة سواحل اليمن.

وقالت، في بيان، إن حادثا مأساويا وقع قبالة سواحل شبوة لقارب يحمل 260 مهاجرا، يوم أمس الاثنين، أسفر عن وفاة 49، بينهم 31 امرأة، وفقدان 140، بينما نجا من الغرق 71 شخصا.

وقال المتحدث الرسمي باسم المنظمة الدولية للهجرة، محمد علي أبو نجيلة، إن هذه المأساة تذكير آخر بالحاجة الملحة للعمل معا لمواجهة تحديات الهجرة العاجلة، وضمان سلامة وأمن المهاجرين.

وقال إن المنظمة حشدت فريقين طبيين متنقّلين لتقديم المساعدة الفورية للناجين، ومن بينهم ستة أطفال.

من جهته، قال مصدر مسؤول في مديرية رضوم إنه تم دفن جثث المتوفين من المهاجرين الأفارقة في مقبرة "عين بامعبد" في المديرية.

وقبل أيام، أفادت منظمة الهجرة الدولية بأن أكثر من 5 آلاف مهاجر إفريقي تقطعت بهم السُّبل في اليمن، عادوا عبر رحلات بحرية بالقوارب في الثلث الأول من العام الجاري.

وأضافت أن ما نسبته 81 بالمائة من إجمالي المهاجرين العائدين، في الأربعة الأشهر الأولى من هذا العام، كانت وجهتهم جيبوتي، وقاموا برحلات بحرية "محفوفة بالمخاطر" بالقوارب من عدن إلى مدينتي أوبوك وتاجورة الجيبوتيتين.

كما شهدت الفترة ذاتها عودة 828 مهاجراً إثيوبياً إلى بلادهم من عدن عبر البحر، بينما عاد مئتان وسبعة صوماليين بحراً من بير علي في محافظة شبوة إلى مدينة بوصاصو الصومالية.

وأكد تقرير المنظمة أن أبريل الماضي شهد حادثتين منفصلتين لغرق سفينتين بالقرب من مدينة أوبوك الجيبوتية، كانتا تقلان عدداً من المهاجرين العائدين من اليمن.

وأشارت إلى غرق 87 لاجئا بينهم أطفال، بسبب الحمولة الزائدة للسفينتين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.