أخبار محلية

مليشيا الحوثي تعرقل سفر مواطنين من مطار صنعاء

20/05/2022, 07:33:03
المصدر : غرفة الأخبار

منعت مليشيا الحوثي مواطنين من السفر عبر مطار صنعاء، عقب استئناف الرحلات الجوية وفق اتفاق الهدنة الأممية.

وقالت مصادر في صنعاء إن مليشيا الحوثي أوقفت مسافرين داخل صالة الانتظار، ومنعتهم من السفر لأسباب مجهولة، بينهم شخصيات في المليشيا. 

وكان الناشط السياسي المقرب من مليشيا الحوثي، عبد الوهاب الشرفي، قد كشف عن منع الحوثيين له من السفر إلى العاصمة الأردنية.

وقال الشرفي إنه تلقى دعوة رسمية للمشاركة في فعالية خارجية، وتمت الموافقة على السفر من قِبل الشرعية وخارجية الحوثيين والتحالف السعودي- الإماراتي، إلا أنه تفاجأ عند الوصول إلى مطار صنعاء بمنعه من السفر دون أي مبرر.

ووفق مصدر مقرب، فإن المليشيا لجأت إلى الاتصال بالشرفي للعودة إلى المطار لاستكمال إجراءات السفر بعد عودته إلى المنزل، معللة ذلك بحصول سوء فهم وخطأ.

في السياق، قالت مجموعة الأزمات الدولية إن إعادة فتح الطرق في تعز من شأنها أن تنقذ الأرواح وتعيدَ بناء الثقة بين الأطراف، للمساعدة في تمديد الهدنة وإحلال السلام في اليمن.

وأكدت أن ملف تعز يمكن أن يسرّع التحول من المواجهة العنيفة إلى المفاوضات السياسية، أو أن يصبح عائقا يعرقل الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب المدمرة.

وأشارت المجموعة إلى أنه ليس لدى الحوثيين دافع كبير لتحسين الوصول إلى المدينة؛ لأنهم يسيطرون على القلب الاقتصادي للمحافظة، ويُبقون خصومهم محاصرين.

وأضافت أن استمرار الحوثيين في تأخير فتح طرق تعز يقوّض إمكانية تمديد الهدنة، التي تأمل الأمم المتحدة في أن تكون نقطة انطلاق للمحادثات السياسية، مشيرة إلى معاناة أبناء تعز جراء الحصار، وتسببه بغلاء الأسعار وتردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.