أخبار محلية

وفاة عشرات المهاجرين الأفارقة غرقا قبالة سواحل شبوة

10/06/2024, 13:59:41

توفي عشرات المهاجرين الأفارقة جراء غرق قارب كانوا على متنه قبالة سواحل محافظة شبوة.

وقال مصدر محلي إن قاربا يقل 250 مهاجرا إفريقيا غرق قبالة سواحل منطقة الغريف بمديرية رضوم، مشيرا إلى أنه جرى انتشال جثث 25 منهم، فيما لا تزال عمليات البحث جارية.

ويصل إلى اليمن شهريا آلاف المهاجرين الأفارقة قادمين من إثيوبيا والصومال بطرق غير شرعية عبر سواحل البلاد بالبحرين الأحمر العربي.

وقبل أيام، أفادت منظمة الهجرة الدولية بأن أكثر من 5 آلاف مهاجر إفريقي تقطعت بهم السُّبل في اليمن، عادوا عبر رحلات بحرية بالقوارب في الثلث الأول من العام الجاري.

وأضافت أن ما نسبته 81 بالمائة من إجمالي المهاجرين العائدين، في الأربعة الأشهر الأولى من هذا العام، كانت وجهتهم جيبوتي، وقاموا برحلات بحرية "محفوفة بالمخاطر" بالقوارب من عدن إلى مدينتي أوبوك وتاجورة الجيبوتيتين.

كما شهدت الفترة ذاتها عودة 828 مهاجراً إثيوبياً إلى بلادهم من عدن عبر البحر، بينما عاد مئتان وسبعة صوماليين بحراً من بير علي في محافظة شبوة إلى مدينة بوصاصو الصومالية.

وأكد تقرير المنظمة أن أبريل الماضي شهد حادثتين منفصلتين لغرق سفينتين بالقرب من مدينة أوبوك الجيبوتية، كانتا تقلان عدداً من المهاجرين العائدين من اليمن.

وأشارت إلى غرق 87 لاجئا بينهم أطفال، بسبب الحمولة الزائدة للسفينتين.

وأوضحت أن اليمن ما تزال الوجهة الأولى للمهاجرين الأفارقة، رغم الظروف الصعبة التي يعيشها والحروب.

ولفتت إلى تجنيد المليشيا الحوثية العشرات من الأفارقة في صفوف مقاتليها، واستخدام عدد منهم في عمليات التهريب للحشيش والمخدرات.

وأضاف التقرير أن مليشيا الحوثي "تستخدم عدداً منهم لأعمال التجسس على بعض الشخصيات".

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.