أخبار سياسية

الأمم المتحدة: ملايين الألغام والمتفجرات تعرقل وصول المساعدات باليمن

27/05/2023, 06:15:36

قالت الأمم المتحدة، إن ملايين الألغام الأرضية والمتفجرات تعرقل حركة الأشخاص والبضائع ووصول المساعدات الإنسانية في اليمن.

وأشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن ملايين الألغام لا تزال تهدد حياة المدنيين في ‎اليمن.
وأوضح أن الأمم المتحدة تواصل مع شركاء قطاع التعامل مع الألغام أنشطة التعامل معها ومخلفات الحرب.

وتتهم الحكومة ومنظمات حقوقية مليشيا الحوثي بزرع أكثر من مليوني لغم أرضي، خلفت مقتل وإصابة آلاف المدنيين منذ 2015.

إلى ذلك، حذرت الأمم المتحدة من تعرض حياة ملايين اليمنيين للخطر جراء نقص التمويل لعمليات الاستجابة الإنسانية، مشيرة إلى أن منظمات الإغاثة أُجبرت على تقليص أو إغلاق برامج إنسانية ضرورية.

ووفق تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، فإنه جرى تمويل خطة الاستجابة في الربع الأول من العام الجاري بنسبة عشرة في المائة فقط من الأربعة مليارات دولار المطلوبة للوصول إلى سبعة عشر مليون شخص من الفئات الأشد ضعفا.

وبين أن شركاء العمل الإنساني في مجال التغذية أبلغوا أن خطتهم القائمة على الاحتياجات ممولة بنسبة عشرين في المائة فقط للستة الأشهر القادمة.

وأكد أن ذلك سيؤدي إلى تقليص معظم الأنشطة والخدمات الضرورية التي تشمل المساعدات الغذائية وسبل العيش، مما سيلحق الضرر بملايين الأشخاص من ذوي الاحتياج.

وفي السياق ذاته، قالت 3 منظمات أممية إن استمرار الصراع والأزمة الاقتصادية يُعمقان انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في اليمن.

وحذرت منظمة الأغذية والزراعة واليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي من أن كل المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة ستواجه مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي خلال الفترة القادمة، رغم التحسن الطفيف.

وأكدت أن اليمن مازال بحاجة إلى اهتمام خاص، حيث يطارد شبح الجوع ملايين المواطنين، ويمكن أن يتدهور الوضع إلى أسوأ من ذلك إذا لم يقدَم شيء لمعالجة المسببات الأساسية لانعدام الأمن الغذائي.

وأشارت المنظمات إلى أنه يتوقع تفاقم الوضع أكثر بسبب انخفاض المساعدات الإنسانية الغذائية بمقدار عشرين بالمائة، والزيادة المتوقعة في أسعار المواد الغذائية.

أخبار سياسية

قائد العملية الأوروبية: صد هجمات الحوثيين يتطلب أسطولا مضاعفا

قائد العملية الأوروبية يقول إن القوة البحرية، التي نشرها الاتحاد الأوروبي لحماية السفن في البحر الأحمر، تحتاج إلى إضافة بأكثر من الضعف؛ بسبب تصاعد الهجمات، التي يشنها المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران.

أخبار سياسية

24 عضواً في مجلس الشورى يحذِّرون من تأجير ميناء عدن للإمارات، ويحمّلون المجلس الرئاسي والحكومة المسؤولية

حذر أعضاء في مجلس الشورى من تأجير ميناء عدن لمجموعة موانئ أبو ظبي الإماراتية، مؤكدين رفضهم الشديد والقاطع لأي اتفاقية معها تتعلق بالميناء تحت أي ذريعة أو حجة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.