أخبار سياسية

التحالف يستأنف غاراته على صنعاء ويؤكد استهداف قيادات حوثية

أرشيفية
17/01/2022, 19:27:31
المصدر : غرفة الأخبار

شنّت مقاتلات التحالف السعودي - الإماراتي غارات جوية على مواقع عسكرية لمليشيا الحوثية في العاصمة صنعاء.

وقالت مصادر محلية إنه سُمع دوي انفجارات عنيفة جنوبي صنعاء، وسط تحليق مكثف للطيران، فيما قالت مليشيا الحوثي إن الغارات استهدفتا مقر الفرقة الأولى مدرع شمالي المدينة الخاضعة لسيطرة الجماعة منذ سنوات.

إلى ذلك، أعلن التحالف تنفيذ ضربات جوية على صنعاء قائلا إنها ‏استهدفت قيادات وصفها بالإرهابية، مشيرا إلى أن الموقف العملياتي يتطلب استمرار ضرباته استجابة للتهديد.
وأعلنت مليشيا الحوثي مهاجمة أبو ظبي، صباح اليوم، بخمسة صواريخ باليستية ومجنحة وعدد كبير من الطائرات المسيّرة.

وأكد المتحدث العسكري باسم المليشيا، يحيى سريع، استهداف مطاري دبي وأبو ظبي ومصفاة النفط في المصفح وعددا من المواقع والمنشآت الهامة. كما توعد الإمارات بالمزيد من الهجمات ردا على عملياتها المستمرة في اليمن.

وفي سياق توالي ردود الفعل، أدان أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الهجوم الذي استهدف مطار أبو ظبي في دولة الإمارات، داعيا جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع أي تصعيد.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، في المقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

ولاقى الهجوم إدانات دولية وعربية واسعة، واصفة هجوم الحوثيين بالإرهابي الذي استهدف منشآت مدنية.
وأدانت اليمن قيام مليشيا الحوثي بإطلاق طائرات مسيّرة "مفخخة" تجاه الإمارات، ممّا أدى إلى وقوع انفجارات في مطار أبو ظبي.

واعتبرت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان لها، ذلك تصعيدا غير مسبوق واعتداءات تعكس مدى استخفاف المليشيات الحوثية المدعومة من إيران بقواعد القانون الدولي الإنساني والأعراف الدولية.

كما أعربت وزارة الخارجية العُمانية عن تضامن السلطنة مع دولة الإمارات، وتأييدها فيما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.
وعبّرت الخارجية العُمانية عن استنكارها وإدانتها للهجوم الذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين، مؤكدة موقف سلطنة عُمان الثابت في رفض العنف واستهداف المدنيين.

بدورها، قالت الخارجية القطرية في بيان إن "استهداف المنشآت المدنية والمرافقة الحيوية هي عمل إرهابي ينافي كل الاعراف والقوانين الدولية".
وتوعّدت دولة الإمارات مليشيا الحوثي بالرد على الهجوم، ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية، عن وزير الخارجية، عبدالله بن زايد، إدانته الهجوم، مؤكداً أن الاستهداف الآثم لن يمر دون عقاب.

وقالت الخارجية الإماراتية إن بلادها تحتفظ بحقها في الرد على تلك الهجمات التي وصفتها بالإرهابية، مشيرة إلى أن الحوثيين يرتكبون جرائمهم دون رادع في مسعى منهم لنشر الإرهاب والفوضى في المنطقة.
وفي السياق، نقلت وكالة "بلومبيرغ"، عن مصدر مقرّب من حكومة أبوظبي، أن الإمارات ستطلب من واشنطن إدراج مليشيا الحوثي في قائمة الإرهاب.

أخبار سياسية

الانتقالي يطالب بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية بالتزامن مع حديث عن صفقة سعودية حوثية

طالب المجلس الانتقالي المدعوم من التحالف السعودي الإماراتي، بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية لحل الأزمة اليمنية، بالتزامن مع أنباء عن قرب صفقة بين السعودية والحوثيين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.