أخبار سياسية

الحوثيون يقرون بوجود تنسيق مع الإيرانيين في عملياتهم بالبحر الأحمر

02/03/2024, 14:57:38

أقرت جماعة الحوثي بوجود تنسيق مع الإيرانيين في عملياتها العسكرية التي تشنها على السفن في البحرين العربي والأحمر، في وقت أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية عن هجوم بصاروخ باليستي استهدف سفينة على بعد خمسة عشر ميلا بحريا غرب المخا باليمن.

وقال القيادي الحوثي عبد الملك العجري، في مقابلة مع منصة إثر التابعة للجزيرة، إن هناك تنسيق مشترك على كل المستويات وعلى العمليات العسكرية مع المقاومة الفلسطينية وحزب الله والإيرانيين باعتبار ذلك محور إسناد.

وكانت إيران نفت مرارا أي علاقة أو مساعدة الحوثيين في هجماتهم، ردا على اتهامات أمريكية لها بالضلوع في العمليات.

إلى ذلك، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن هجوما بصاروخ باليستي استهدف سفينة على بعد خمسة عشر ميلا بحريا غرب المخا باليمن.

وأكدت الهيئة أن الطاقم قاد السفينة إلى المرساة، وتم إجلاؤه من قبل السلطات العسكرية.

في سياق متصل، قالت القيادة المركزية الأمريكية إنها نفذت ضربة ضد صاروخ أرض - جو تابع للحوثيين كان مجهزا للإطلاق من مناطق سيطرتهم باتجاه البحر الأحمر.

واعتبرت الهجوم ضمن إجراءات الدفاع عن السفن، مشيرة إلى أن الصاروخ يمثل تهديدا وشيكا للطائرات الأميركية في المنطقة.

وذكرت أن الحوثيين أطلقوا أمس الجمعة صاروخا باليستيا مضادا للسفن باتجاه البحر الأحمر، دون إصابة أي سفينة أو حدوث أضرار.

وكان الحوثيون أعلنوا أن الطيران الأمريكي البريطاني استهدف بغارتين منطقة الجبانة غربي مدينة الحديدة، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ومنذ  نوفمبر، ينفذ الحوثيون هجمات على سفن في البحرين الأحمر والعربي يقولون إنها مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي أو متجهة إلى موانئه.

يأتي ذلك، في وقت تواجه البيئة البحرية في البحر الأحمر مخاطر غرق السفينة روبيمار التي استهدفها الحوثيون الشهر الماضي، حيث حذر خبراء في مجال البيئة من انتشار الخطر البيئي في البحر وانتقاله إلى البر، في ظل تجاهل المجتمع الدولي مخاطر السفينة التي غرقت بشكل كامل، وعلى متنها عشرون ألف طن من الأسمدة الكيمائية.

أخبار سياسية

145 قرار إعدام.. ما وراء استمرار ميليشيا الحوثي في استباحة حياة المختطفين في سجونها؟

أصدرت ميليشيا الحوثي، 145 قرار إعدام بحق مختطفين مدنيين، وفق ما أفادت به الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين، خلال مؤتمر صحفي بمحافظة مأرب، تحت عنوان: "لا للتصفيات السياسية"، وذلك لتسليط الضوء على قرارات الإعدام الصادرة عن محاكم الميليشيا غير الشرعية بحق المدنيين.

أخبار سياسية

تقرير بحثي: السعودية أذعنت لضغوط الحوثيين وأجبرت المركزي اليمني على التراجع عن قراراته

قال تقرير صادر عن مركز صنعاء للدراسات، اليوم الخميس، إن السفير السعودي إلى اليمن محمد آل جابر بذل قصارى جهده لإجبار الحكومة اليمنية والبنك المركزي اليمني التابع لها على التراجع عن القرارات التي كانت ترمي إلى عزل جماعة الحوثيين عن النظام المصرفي الدولي.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.