أخبار سياسية

الرئيس الإيراني يقر بدعم مليشيا الحوثي واتهامات سعودية لطهران بخرق اتفاق بكين

16/09/2024, 17:19:32

أقر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بدعم مليشيا الحوثي في اليمن، نافيا في الوقت ذاته إرسال صواريخ إليها.

وزعم في مؤتمر صحفي، أن حلفاءه الحوثيين يملكون التقنية اللازمة لإنتاج الصواريخ المتطورة، مؤكدا أن لدى طهران تنسيقا معهم ورؤية مشتركة، حد قوله.

وأشار إلى أن إيران تسعى لتنمية علاقاتها مع السعودية، مشيرا إلى أنه وجه دعوة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان لزيارة طهران.

في غضون ذلك، دعا رئيس الاستخبارات السعودية السابق والدبلوماسي تركي الفيصل، إلى المزيد من الإجراءات الدولية لمنع مساعدة إيران لمليشيا الحوثي.

ووفق صحيفة الغارديان البريطانية، عبر الفيصل خلال حديثه في تشاتام هاوس بلندن، عن خيبة أمل المملكة في الطريقة التي تساعد بها إيران الحوثيين مع تنامي تهديداتهم.

واتهم طهران بعدم الوفاء بالتزاماتها بموجب الصفقة الدبلوماسية التي أبرمتها إيران والمملكة العربية السعودية في الصين في مارس 2023.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون ومستشارون غربيون، إن "إيران ترسل أسلحة متطورة بشكل متزايد" إلى حليفتها جماعة الحوثي في اليمن، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، لافتين إلى أن الحوثيين استخدموا هذه الأسلحة في هجماتهم على السفن بالبحر الأحمر.

وحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، فإن تلك الأسلحة تعزز قدرة المتمردين على مهاجمة السفن التجارية وتعطيل التجارة الدولية، وذلك بالرغم من من الغارات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على الحوثيين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.