أخبار سياسية

الرباعية الدولية تدعو إلى سرعة عودة الحكومة إلى عدن

17/09/2021, 06:22:41

دعت اللجنة الرباعية الدولية بشأن اليمن إلى سرعة تنفيذ اتفاق الرياض، وعودة الحكومة إلى العاصمة المؤقتة (عدن).

وأعربت اللجنة الرباعية، التي تتألف من السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا، عن قلقها إزاء انخفاض قيمة الريال اليمني، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وما في ذلك من تأثير شديد على الاقتصاد والوضع الإنساني الراهن.

ودعت الرباعية، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، الحكومة اليمنية إلى سرعة اتخاذ جميع الخطوات اللازمة للبدء بتحقيق الاستقرار الاقتصادي في اليمن، مؤكدة التزامها بتقديم الدعم للحكومة، وذلك عبر اللجنة الاستشارية الفنية الخاصة بالجانب الاقتصادي.

يأتي ذلك فيما تشهد مدينة عدن تجدد التظاهرات الشعبية غداة احتجاجات مماثلة، قوبلت بإطلاق نار وحملات اعتقال على أيدي قوات المجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال شهود عيان إن عشرات المحتجين طافوا شوارع مدينة 'كريتر'، وسط انتشار مكثف لقوات الانتقالي المدعوم إماراتيا.

وكان مدني قد قتل وأصيب اثنان آخران برصاص قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، اقتحمت تظاهرة وسط المدينة القديمة في 'كريتر'.

وقال شهود عيان إن القوات التابعة للانتقالي اقتحمت التظاهرة وأطلقت النار لتفريق محتجين منددين بتردي الخدمات والظروف المعيشية، مؤكدين مقتل أحد المحتجين بطلق ناري، وإصابة اثنين آخرين.

وشهدت المدينة القديمة في 'كريتر' انتشاراً لقوات أمنية تابعة للانتقالي بشكل مكثف، فيما تمركزت دوريات عسكرية تقل جنوداً ملثمين في شارع المدينة الرئيسي، حيث يحتشد عشرات المحتجين المطالبين بتحسين الخدمات والوضع المعيشي.

وقال مصدر أمني إن دورية وعربات مصفحة من قوات العاصفة نفذت انتشارا واسعا في ساحة البنوك، فيما تمركز عشرات الجنود على طول الطريق الرئيسي في المدينة.

كما قالت مصادر محلية إن قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا شنّت حملة مداهمات واعتقالات واسعة في عدن.

وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي فرض حالة الطوارئ في مناطق سيطرته بالتزامن مع تصاعد الاحتجاجات الشعبية المنددة بتردي الخدمات.

المصدر : غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.