أخبار سياسية

العرادة يطالب بتكثيف جهود مساعي السلام في اليمن

25/05/2023, 15:51:26

طالب عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء "سلطان العرادة" واشنطن بتكثيف دعمها لجهود السعودية وسلطنة عمان لإنجاح المساعي الرامية لإحلال السلام الشامل والدائم في اليمن.

ووفق وكالة سبأ الحكومية، أكد العرادة خلال لقائه السفير الأمريكي لدى اليمن "ستيفن فاجن"، أهمية الدور الأمريكي في تعزيز الموقف الدولي لدعم الجهود المبذولة لحل الأزمة اليمنية.

وجدد التزام مجلس القيادة والحكومة بنهج السلام الشامل والعادل والمستدام، القائم على المرجعيات الأساسية لحل الأزمة اليمنية المتفق عليها محلياً وإقليمياً ودولياً.

من جانبه، جدد السفير الأمريكي موقف بلاده الداعم للوصول إلى عملية سلام شاملة، لإيجاد حل دائم للصراع في البلاد.

إلى ذلك، بحث وفد سعودي مع مسؤولين إيطاليين الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأوضح السفير السعودي لدى اليمن "محمد آل جابر" أنه التقى رفقة عددٍ من المسؤولين السعوديين مديرَ الشؤون السياسية والأمنية بوزارة الخارجية الإيطالية "باسكوالي فيرارا"، ونائبه لإدارة دول الشرق الأوسط.

وبين أنه جرى خلال اللقاء استعراض جهود المملكة في اليمن، والتحركات الرامية لإيجاد حل سياسي شامل للصراع باليمن.

ومنذ أشهر تجري السعودية مفاوضات مع مليشيا الحوثي عبر وساطة عمانية في محاولة لتجديد الهدنة والدخول في عملية سياسية لإنهاء الأزمة، إلا أنها لم تحقق نجاحا حتى اللحظة.

من جهة أخرى، أكد مجلس التعاون الخليجي، دعمه لكافة الجهود الهادفة إلى إنهاء الحرب في اليمن بناء على المرجعيات الثلاث.

جاء ذلك في حديث للأمين العام للمجلس جاسم البديوي خلال لقائه مع وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك في مقر الأمانة العامة للمجلس بالرياض.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية سبأ، إن الجانبين بحثا تطورات الأوضاع على الساحة اليمنية والتحديات الاقتصادية والتنموية التي تواجهها الحكومة.

وأكد البديوي موقف مجلس التعاون الخليجي الثابت في دعم مجلس القيادة الرئاسي وحكومته الشرعية، وحرصه على وحدة واستقرار اليمن، مشدداً على أهمية بذل مزيد من الجهود لتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدات التنموية، ورفع المعاناة الإنسانية.

أخبار سياسية

التصعيد البحري والصراع الاقتصادي في اليمن على طاولة مجلس الأمن اليوم

رجحت مصادر أممية أن يستعرض مجلس الأمن الدولي في جلسته المقررة اليوم الاثنين الصراع الاقتصادي في اليمن مع إقدام الحوثيين على إصدار فئة من العملة اليمنية من طرف واحد، وتأثير التغيرات المناخية وانتشار وباء الكوليرا، إلى جانب الأحداث في جنوب البحر الأحمر، وتعثر مسار السلام.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.