أخبار سياسية

بعد 61 عاماً من سقوط الإمامة.. قناة بلقيس تواكب احتفالات اليمنيين بذكرى ثورة 26 سبتمبر

26/09/2023, 11:48:50

أكثر من ستة عقود مضت على إطاحة اليمنيين بالإمامة مع قيام ثورة السادس والعشرين من سبتمبر المجيدة.

مثلت الثورة تحولا تاريخيا ولحظة فارقة بين عهدين، عهدُ الظلام والتخلف، وعهدُ الدولة والمواطنة والحرية والمساواة.

اليوم وبعد واحدٍ وستين عاماً من قيام الثورة، يحاول الإماميون الجدد، إعادة اليمن إلى عهد الظلام والعبودية، فيما تستمر نضالات الشعب ومعركته ضد المليشيات في سبيل استكمال ثورته واستعادة دولته.

ما يجري على الساحة اليوم من مؤامرة داخلية وخارجية ضد الدولة اليمنية، جعل اليمنيين يدركون عظمة ثوراتهم ضد الإمامة والاستعمار، وبات الاحتفاء بذكرى الثورات المجيدة سلوكاً شعبياً، رغم خفوت الاحتفالات الرسمية، بسبب ارتهان النخب اليمنية لأجندات إقليمية ودولية.

قناة بلقيس فتحت ملفاً خاصا لتغطية الذكرى الحادية والستين لثورة السادس والعشرين من سبتمبر.

وتواكب بلقيس الاحتفالات الشعبية والرسمية بالمناسبة حيث شهدت مدينة تعز اليوم مهرجانا كرنفاليا بمناسبة الذكرى الحادية والستين لثورة السادس والعشرين من سبتمبر ضمن الاحتفالات التي تشهدها المدينة منذ أيام.

المهرجان الذي نظمته السلطة المحلية بحضور آلاف المواطنين قدم عروضا فنية وأخرى عسكرية حملت راية العلم الوطني في أجواء احتفالية غير مسبوقة.

وفي مأرب نفذ الجيش الوطني اليوم عرضاً عسكريا احتفاء بالمناسبة كما تم إيقاد الشعلة مساء الأمس من قبل رئاسة الأركان.

و شهدت المحافظات الخاضعة لسيطرتهم احتفالات غير مسبوقة، في حين غابت تلك الأجواء في ذكرى الانقلاب التي تصادف الحادي والعشرين من سبتمبر حيث تحاول المليشيا تسويقها كثورة، لطمس ثورة 26 سبتمبر.

وألقت الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان كلمة بالمناسبة قالت فيها إن الجمهورية كانت أهم إنجازات ثورة السادس والعشرين من سبتمبر.

وأضافت أن الجمهورية مثلت تعبيراً تاريخياً عن دولة اليمنيين ومشروعِهم الذي طال انتظارُه، والمواطنةُ وحكمُ الشعب والمساواةُ والعدالةُ هي أهدافُ اليمنيين ونظامهم الجمهوري.

ودعت كرمان إلى تشكيل تيار شعبي وسياسي واجتماعي ضد أي صفقات تطيح بمكتسباته الوطنية وفي مقدمتها الجمهورية والوحدة والديمقراطية. 

وخلال اليوميين  الماضيين أقام مجلس شباب الثورة احتفالات بالمناسبة في كل من تعز ومأرب والمهرة. 

كما أقام المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية احتفالات ومهرجانات مماثلة في  تعز ومأرب. 

إلى ذلك أقامت الجالية اليمنية واتحاد الطلبة اليمنيين في ماليزيا، حفلا بمناسبة ذكرى ثورة السادس والعشرين من سبتمبر المجيدة.

وفي الحفل دعا سفير بلادنا في ماليزيا عادل باحميد إلى نبذ الفرقة والنزاعات البينية، وأن يعمل الجميع لأجل اليمن واستعادة الدولة.

وقال إن ثورتي سبتمبر وأكتوبر أعادتا لليمن سيادته واستقلاله، وهذا ما ينبغي أن يُعمل به الآن في ظل هذه الظروف والانقلابات.

كما نظم ملتقى اليمنيين في بروكسل حفلا بمناسبة ذكرى ثورة السادس والعشرين من سبتمبر.

أخبار سياسية

145 قرار إعدام.. ما وراء استمرار ميليشيا الحوثي في استباحة حياة المختطفين في سجونها؟

أصدرت ميليشيا الحوثي، 145 قرار إعدام بحق مختطفين مدنيين، وفق ما أفادت به الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين، خلال مؤتمر صحفي بمحافظة مأرب، تحت عنوان: "لا للتصفيات السياسية"، وذلك لتسليط الضوء على قرارات الإعدام الصادرة عن محاكم الميليشيا غير الشرعية بحق المدنيين.

أخبار سياسية

تقرير بحثي: السعودية أذعنت لضغوط الحوثيين وأجبرت المركزي اليمني على التراجع عن قراراته

قال تقرير صادر عن مركز صنعاء للدراسات، اليوم الخميس، إن السفير السعودي إلى اليمن محمد آل جابر بذل قصارى جهده لإجبار الحكومة اليمنية والبنك المركزي اليمني التابع لها على التراجع عن القرارات التي كانت ترمي إلى عزل جماعة الحوثيين عن النظام المصرفي الدولي.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.