أخبار سياسية

تدمير 7 صواريخ كروز.. تسرب نفطي من سفينة بريطانية هاجمها الحوثيون

24/02/2024, 07:36:41

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية تدمير 7 صواريخ كروز مضادة للسفن، تابعة للحوثيين، قالت إنها "تمثل تهديدا للسفن التجارية في المنطقة".

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه أيضا عن حدوث تسرب نفطي من سفينة بريطانية هاجمها الحوثيون، مطلع الأسبوع الماضي.

وذكرت سنتكوم، في بيان عبر منصة "إكس"، تدمير 7 صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن، مؤكدة أنها كانت معدة للإطلاق نحو البحر الأحمر.

وقال البيان: "ستحمي هذه الإجراءات حرية الملاحة، وتجعل المياه الدولية محمية، وأكثر أمنا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

إلى ذلك، أكدت سنتكوم، في بيان آخر، أن الحوثيين هاجموا، في 18 فبراير الجاري، سفينة "أم/ ڤي روبيمار"، التابعة للمملكة المتحدة، التي كانت تنقل 41 ألف طن من الأسمدة، ما أدى إلى تسلل الماء إلى داخلها ببطء.

وأضافت:" تسبب الهجوم غير المبرر، والمتهور من قِبل الإرهابيين الحوثيين، بأضرار جسيمة للسفينة، مما تسبب في ظهور بقعة نفط بطول 18 ميلا".

وحذّرت من "أن ذلك (التسريب) قد يؤدي إلى حدوث تسرّب إلى البحر الأحمر، مما يفاقم هذه الكارثة البيئية".

و جددت المقاتلات الأمريكية والبريطانية قصف مواقع في مديريتي الصليف والدريهمي بمحافظة الحديدة الخاضعتين لسيطرة الحوثيين.

وقالت وسائل إعلام حوثية، إن ثلاث غارات استهدفت منطقة رأس عيسى بالصليف، فيما استهدفت غارتان منطقة الكويزي بالدريهمي، دون مزيد من التفاصيل.

وجاء القصف بعد ساعات من تهديدات لزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي بتصعيد الهجمات على السفن، معلنا دخول سلاح الغواصات في العمليات التي تشنها الجماعة.

وفي وقت سابق، قالت القيادة المركزية الأمريكية إنها شنت ضربات ضد أربع طائرات مسيرة تابعة للحوثيين وصاروخين مضادين للسفن معدة للإطلاق من مناطق سيطرة الجماعة باتجاه البحر الأحمر.

وأوضحت أنها أسقطت ثلاث طائرات مسيرة للحوثيين بالقرب من عدة سفن تجارية في البحر الأحمر، مشيرة إلى أنه لم تكن هناك أضرار لأي سفن.

وزعمت أن إجراءات ستحمي هذه الإجراءات حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمانًا وأمانا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية.

أخبار سياسية

التصعيد البحري والصراع الاقتصادي في اليمن على طاولة مجلس الأمن اليوم

رجحت مصادر أممية أن يستعرض مجلس الأمن الدولي في جلسته المقررة اليوم الاثنين الصراع الاقتصادي في اليمن مع إقدام الحوثيين على إصدار فئة من العملة اليمنية من طرف واحد، وتأثير التغيرات المناخية وانتشار وباء الكوليرا، إلى جانب الأحداث في جنوب البحر الأحمر، وتعثر مسار السلام.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.