أخبار سياسية

حصار "العبدية".. قلق أممي من تزايد معدل العنف في اليمن

14/10/2021, 18:29:17
المصدر : غرفة الأخبار

حمّلت الحكومة اليمنية مجلس الأمن الدولي مسؤولية اتخاذ الإجراءات العاجلة لفك الحصار الحوثي عن مديرية 'العبدية' في محافظة مأرب، وإنقاذ حياة آلاف المدنيين.

جاء ذلك في كلمة لمندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبدالله السعدي، خلال جلسة لمجلس الأمن، قال فيها إن مديرية 'العبدية' تتعرض لحصار وجرائم إبادة جماعية على أيد الحوثيين في ظل صمت دولي مخزٍ.
وأضاف السعدي أنه إذا لم يمارس مجلس الأمن الضغط اللازم على الحوثيين، ومن خلفهم إيران، للخنوع للسلام، فلن يتمكن العالم من إنقاذ ملايين اليمنيين.

وفيما أكد السعدي التزام الحكومة بخيار السلام، أشار إلى أن المليشيا رفضت كل المبادرات والمقترحات الهادفة إلى إنهاء الحرب، وتواصل إطلاق الصواريخ الباليستية التي تدك منازل المدنيين ومخيمات النازحين.
وفي سياق متصل، عبّر القائم بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، رامش راجا سينغهام، عن قلقه إزاء تزايد معدل العنف في اليمن خلال الأسابيع الأخيرة.

وأوضح المسؤول الأممي في إفادة أمام مجلس الأمن بأن الحوثيين يصعّدون عسكريا بشكل وحشي في محافظة مأرب، ويفرضون حصارا على مديرية 'العبدية'، التي تضم نحو خمسة وثلاثين ألف نسمة.
وأفاد بأنه -خلال الشهر الماضي- قُتل مائتان وخمسة وثلاثون شخصا، فيما أصيب الكثير، كما نزح نحو عشرة آلاف شخص، بسبب اشتداد القتال وأعمال العنف.

بدورها، دعت المملكة المتحدة مجلس الأمن الدولي إلى ممارسة المزيد من الضغط على الحوثيين؛ لإنهاء الهجمات العشوائية في مأرب، وضمان حماية المدنيين.
وقالت ممثلة بريطانيا لدى مجلس الأمن إن الصورة المنقولة عن الوضع في مأرب قاتمة وصادمة، بما في ذلك حصار مديرية 'العبدية'.

وأدانت الدبلوماسية البريطانية استمرار الهجوم العسكري للحوثيين على مأرب، ومحاصرة مديرية 'العبدية'، مشيرة إلى أن سكان المدينة شهدوا فضائع آخرُها في السادس من أكتوبر، عندما هاجم الحوثيون حيا سكنيا أودى بحياة طفلين، وإصابة أكثر من ثلاثين مدنيا.

كما أدانت الدبلوماسية البريطانية بشدة الهجمات الحوثية على الأراضي السعودية، معتبرة إياها غير مبررة.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، قد أكد بدوره عن وجود فجوة ثقة بين أطراف النزاع، لافتا إلى أن مهمة التوصل إلى حل ستستغرق وقتا طويلا.

وأكد، في إحاطته أمام المجلس، ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية تفاوضية شاملة لوقف العنف بشكل نهائي، واستعادة مؤسسات الدولة، وتمهيد الطريق لإنعاش الاقتصاد.
وأشار المبعوث الأممي إلى أنه أبلغ الأطراف بعدم فرض شروط مسبقة للمحادثات السياسية العاجلة، وعدم استخدام التدابير الإنسانية كوسيلة ضغط سياسية.

كما شدد على ضرورة وقف التصعيد العسكري للحوثيين في مأرب، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين المحاصرين في مديرية 'العبدية'.

وقال غروندبرغ إن الأمين العام للأمم المتحدة يتابع عن كثب التطورات في مديرية العبدية، مجددا دعوة جميع الأطراف إلى تسهيل وصول المساعدات إلى المناطق المتأثرة، بطريقة آمنة ومستمرة.
وعلى صعيد المعارك في مأرب، أعلن الجيش الوطني مقتل وجرح العشرات من مليشيا الحوثي بالمعارك الدائرة جنوبي المحافظة.

وقال الجيش، في بيان، إن قواته نفّذت كمينا استهدف مجاميع من المليشيا في محيط 'الجوبة'، ما أدى إلى مقتل وجرح أربعين حوثيا، مضيفا أن مقاتلات التحالف دمرت مخزن أسلحة وعربة مدرعة في جبهة حريب.

وأكدت مصادر عسكرية ميدانية أن معارك عنيفة تدور في محيط منطقة 'واسط' ومحطة 'بحيبح'، عقب هجوم واسع شنته مليشيا الحوثي، من محاور عدة باتجاه 'الزَبرة' و'الرَملة'.

أخبار سياسية

الانتقالي يطالب بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية بالتزامن مع حديث عن صفقة سعودية حوثية

طالب المجلس الانتقالي المدعوم من التحالف السعودي الإماراتي، بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية لحل الأزمة اليمنية، بالتزامن مع أنباء عن قرب صفقة بين السعودية والحوثيين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.