أخبار سياسية

سفينة حربية ألمانية تغادر البحر الأحمر وسط مطالبات بحماية الشحن الدولي

20/04/2024, 15:30:52

 

أنهت سفينة حربية ألمانية مهمتها في حماية السفن التجارية من المسلحين الحوثيين في اليمن وغادرت البحر الأحمر.

وقال الجيش الألماني إن الفرقاطة التي كان على متنها طاقم مكون من مائتين وأربعين فردا أنهت مهمتها اليوم وغادرت منطقة العمليات.

مشيرا إلى قيام طاقم السفينة مرارا وتكرارا بإسقاط طائرات بدون طيار أطلقها الحوثيون، في أول مهمة من نوعها للبحرية الألمانية.

وتم نشر السفينة في فبراير بعد سلسلة من الهجمات على السفن التجارية، وكانت جزءا من مهمة أسبيدس البحرية الدفاعية للاتحاد الأوروبي.

وبدأت شركات الشحن الكبرى في تجنب البحر الأحمر، نتيجة الهجمات، مما أثر على الاقتصاد العالمي.

في غضون ذلك، قالت الاتحادات الرائدة في صناعة الشحن العالمية، إن السفن التجارية والبحارة يتعرضون لمخاطر متزايدة مع استمرار الهجمات.

ودعت في رسالة، الأمم المتحدة، إلى بذل مزيد من الجهود لحماية سلاسل التوريد.

وأضافت الرسالة أنه نظرًا لتطور التهديد المستمر والخطير في الشرق الأوسط، فإنها تدعو إلى تعزيز الوجود العسكري المنسق، والمهام والدوريات في المنطقة، لحماية البحارة من أي عدوان محتمل آخر.

وفي وقت سابق، أدانت مجموعة الدول السبع هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، مطالبة إيران والجماعات التابعة لها بوقف هجماتها.

ودعت في ختام قمة وزراء خارجيتها في إيطاليا، الحوثيين، للإفراج الفوري عن سفينة جالاكسي ليدر وطاقمها المحتجز منذ نوفمبر الماضي، مشيرة إلى أن الهجمات الحوثية خلقت خطرا ملاحيا وتهديدا بيئيا خطيرا.

كما دعت إلى مواصلة الجهود الدولية لمنع مزيد من التصعيد، مؤكدة أنها ستحاسب إيران على ما وصفتها بأفعالها الخبيثة المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط.

وحثت جميع الأطراف المعنية، وخاصة الحوثيين، على المشاركة بحسن نية في الاستعدادات لعملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة، مؤكدة دعمها القوي لجهود المبعوث هانس غروندبرغ لحل النزاع في اليمن.

إلى ذلك، أكد زعيم جماعة الحوثي رفضه دعوات إيقاف الهجمات على السفن في البحرين الأحمر والعربي، بحجة مواصلة مساندة غزة.

وأعلن في كلمة له، استهداف 98 سفينة منذ بدء الهجمات في نوفمبر الماضي، مشيرا إلى أن عدد عمليات الاستهداف خلال آخر أسبوعين بلغ 14 عملية، شُنت بـ 36 صاروخا ومسيرة.

ودعا الدول الأوروبية إلى سحب "قطعها الحربية" من البحر الأحمر، مشددا على أنه لا خطر على الملاحة الأوروبية التي لا تتجه إلى إسرائيل.

يذكر أن الهجمات الأخيرة على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن من قبل الحوثيين أثرت على سلسلة النقل البحري العالمية.

أخبار سياسية

الإمارات خائفة من ردة فعل إيران ووكلائها.. واشنطن تنقل أصولها الجوية إلى قطر وجيبوتي

كشفت وول ستريت جورنال أن وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" تقوم بنقل طائرات مقاتلات نفاثة وطائرات مسيرة مسلحة وطائرات أخرى إلى قطر، وذلك بعد قرار الإمارات منع الولايات المتحدة من شن غارات جوية من قاعدة الظفرة الجوية.

أخبار سياسية

توكل كرمان في مؤتمر المعارضة السعودية: الرياض واجهت استحقاقات التغيير قبل أن يصل إليها

قالت الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، إن ما يحدث في غزة من حرب إبادة قد كشف انهيار الأمن العربي وافتقاد الدول العربية للحد الأدنى من التضامن الإنساني مع إخواننا الفلسطينيين الذين يواجهون حرب إبادة وحشية سيحصد العرب كلهم نتائجها لا الفلسطينيون وحدهم.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.