أخبار سياسية

غروندبرغ يصل إلى تعز في زيارة هي الثانية منذ تعيينه

12/02/2024, 14:48:01

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إلى مدينة تعز في زيارة هي الثانية له.

وألتقي غروندبرغ قيادات السلطة المحلية لبحث الأوضاع في المدينة المحاصرة من قبل مليشيا الحوثي، منذ أكثر من 9 سنوات.

وكان المبعوث الأممي قد أكد، خلال لقائه "طارق صالح" في المخا، على ضروورة الحفاظ على الهدوء في الخطوط الأمامية، وخلق ظروف مواتية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في جميع أرجاء البلاد، بالإضافة إلى تنفيذ تدابير اقتصادية واستئناف العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة.

كما بحث، أمس الأول، مع رئيس مجلس القيادة، رشاد العليمي، في عدن سبل تهدئة التوترات، وتجنب العودة إلى دورة جديدة للعنف في اليمن.

وكان غروندبرغ زار المدينة، في ديسمبر 2012، في أول زيارة لمبعوث أممي منذ بدء الحرب.

وذكرت مصادر إعلامية حينها أن المبعوث الأممي وصل المدينة قادما من العاصمة المؤقتة عدن.

وقال المبعوث الأممي، في بيان تلاه أمام عدد من وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، إن المدنيين بالمحافظة "يعانون بشكل كبير من تردي الخدمات الأساسية وتدهور الوضع الاقتصادي".

وأضاف أن الناس في تعز "حرموا من أساسيات الحياة وتأثروا بالوضع الاقتصادي والخدمات الأساسية كالماء والكهرباء وحرية التنقل عبر الطرقات الرسمية".

وأشار إلى أن زيارته إلى تعز تعد "مهمة ومحورية جداً" لما تمثله المدينة من أهمية كبيرة في الساحة اليمنية، ولما تحظى به من تعددية سياسية وثراء ثقافي واجتماعي.

ولفت إلى أن هناك فرصا كثيرة من أجل الحصول على مبادرات السلام، مشيراً إلى دعم الأمم المتحدة لأي جهود نحو إحراز السلام في اليمن.

أخبار سياسية

الحوثيون يقرون بوجود تنسيق مع الإيرانيين في عملياتهم بالبحر الأحمر

أقرت جماعة الحوثي بوجود تنسيق مع الإيرانيين في عملياتها العسكرية على السفن في البحرين العربي والأحمر، في وقت أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية عن هجوم بصاروخ باليستي استهدف سفينة على بعد 15 ميلا بحريا غرب المخا باليمن.

أخبار سياسية

نذر كارثة بيئية بالبحر الأحمر بعد إعلان الحكومة اليمنية غرق السفينة "روبيمار"

نذر كارثة بيئية كبرى في البحر الأحمر بعد إعلان الحكومة اليمنية غرق السفينة البريطانية "إم في روبيمار" تزامنا مع عوامل جوية ورياح شديدة يشهدها البحر بعد نحو أسبوعين من تعرض السفينة لهجوم حوثي بعدة صواريخ.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.