أخبار سياسية

مسؤولة أمريكية: السعوديون جادون في تحقيق السلام باليمن

18/11/2023, 12:38:50

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، إن السعودية جادة في تحقيق السلام باليمن واتخذت خطوات بناءة لحل الأزمة المستمرة منذ أكثر من تسع سنوات.

وأوضحت نائبة المبعوث الأمريكي إلى اليمن ميغين ستيورات، أن اليمن أقرب للسلام من أي وقت مضى، وأن بلادها تقف في موقع إيجابي، مشيرة إلى أن هناك نافذة مهمة قائمة حاليا لتحقيق السلام، لكنها تحتاج إلى قطع خط النهاية.

وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع الحراك المكثف في الملف اليمني والأنباء التي تتحدث عن قرب التوصل إلى اتفاق بين المجلس الرئاسي ومليشيا الحوثي، وفقا لما توصلت إليه المحادثات بين المملكة والجماعة.

يأتي ذلك بعد يومين على اجتماع ضم مجلس القيادة الرئاسي ووزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان لمناقشة توقيع اتفاق هدنة جديدة بين الشرعية ومليشيا الحوثي، برعاية السعودية والأمم المتحدة.

وأفادت المصادر أن مسودة البنود التي نوقشت في الاجتماع تصب لصالح الحوثيين وتصر الرياض على تمريرها.

وأضافت المصادر أن عدداً من أعضاء مجلس القيادة شككوا في نوايا الحوثي ومدى التزامه ببنود الاتفاق، فيما تغيّب عن الاجتماع عضو مجلس القيادة اللواء سلطان العرادة بسبب تواجده في مأرب.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية سبأ أن العليمي أكد دعمه للمساعي السعودية من أجل تجديد الهدنة وإطلاق عملية سياسية شاملة تضمن استعادة الدولة.

وشهدت العاصمة السعودية الرياض خلال الأيام الفائتة تحركات مكثفة بالتزامن مع الحديث عن تسوية مرتقبة، إذ عقد مجلس القيادة الرئاسي ثلاثة اجتماعات شملت لقاءات مع المبعوثين الأممي والأمريكي إلى اليمن، ولقاء مع وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، ورحب الرئاسي خلال الاجتماعات بجهود دعم تجديد الهدنة وتحقيق السلام الشامل في اليمن وفق الرجعيات الأساسية المتفق عليها.

 

أخبار سياسية

روسيا تحذر من مخاطر الهجمات على السفن في مياه البحر الأحمر

روسيا تحذر من مخاطر الهجمات على السفن في الشرق الأوسط عقب استهداف ثلاث على الأقل خلال الأسبوع الماضي في البحرين العربي والأحمر، مؤكدة أن استمرارها قد يتسبب في مشاكل مشابهة للقرصنة قبالة سواحل الصومال.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.