أخبار سياسية

مكتب غروندبرغ: ناقشنا مع أعضاء الحزب الناصري تدابير بناء الثقة وخفض التصعيد

18/10/2024, 07:20:33

أكد مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن مناقشاته مع أعضاء الحزب الناصري شددت على ضرورة اتخاذ تدابير لبناء الثقة تكون محددة بإطار زمني.

وأوضح المكتب، في بيان له، أنه التقى مع أعضاء من الحزب الناصري -ضمن سلسلة الحوار السياسي- تركزت النقاشات على منهجية المكتب في خفض التصعيد، وتفعيل الالتزامات التي قدمتها الأطراف.

وأكد على الحاجة الملحة للإصلاحات الاقتصادية والدعوة إلى اتخاذ إجراءات فورية لمنع المزيد من التدهور.

وبحسب البيان، ناقشت المحادثات أيضا المسارات السياسية والاقتصادية والأمنية، وكيفية المضي قُدما في تنفيذ التزامات الأطراف لتحقيق تقدّم في عملية السلام.

وكان غروندبرغ، عبر عن مخاوفه من انزلاق الأوضاع في اليمن إلى مزيدٍ من التصعيد بسبب التطورات في المنطقة.

وأكد -خلال إحاطته إلى مجلس الأمن- أن اليمن أصبح جزءا لا يتجزأ من التطورات الإقليمية، مما يزيد من احتمالية انزلاقه نحو مزيد من التصعيد.

وحذّر من تأثير الهجمات الحوثية المتزايدة في البحرين الأحمر والعربي ضد الملاحة الدولية، والغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة وبريطانيا على البلاد.

وقال: "إن اليمنيين يعانون بشكل مباشر من تداعيات هذه الهجمات، خصوصًا في البحر الأحمر، حيث تتكرر الاعتداءات على السفن".

ودعا أطراف الصراع إلى اتخاذ خطوات ملموسة باتجاه تحقيق السلام، داعيا الحوثيين إلى الإفراج عن جميع المحتجزين تعسفاً، بما في ذلك 7 عشر من موظفي الأمم المتحدة.

كما أشار إلى أن التزامات الأطراف نحو وضع خارطة طريق تشكل أساسات ضرورية لتحقيق السلام في اليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.