أخبار سياسية

منظمة العفو الدولية تدعو مليشيا الحوثي إلى الإفراج عن البهائيين المعتقلين لديها

23/05/2024, 13:12:22

دعت منظمة العفو الدولية، اليوم، مليشيا الحوثي إلى الإفراج فورًا ودون قيد أو شرط عن خمسة من أتباع الديانة البهائية.

وقالت المنظمة إن المليشيا اعتقلتهم تعسفا في صنعاء دون توجيه أي تُهم إليهم، منذ ما يقرب العام، كجزء من حملة الاضطهاد المستمرة لأتباع الأقلية الدينية البهائية..

وعبّرت المنظمة عن قلقها من احتمال تعرّض البهائيين المعتقلين لمزيد من الانتهاكات، بما في ذلك التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيِّئة، حسب توصيفها. 

هذا، وكان المليشيا الحوثية قد داهمت، في 25 مايو/أيار 2023، مسكنا خاصا بالبهائيين في صنعاء، واختطفت منهم  17 شخصًا، بينهم خمس نساء؛

وأخفتهم قسرًا، أربعة أشهر. 

وفي وقت سابق، أطلقت المليشيا 12 شخصا منهم، من بينهم النساء الخمس، بعد ضغوط دولية، وما يزال خمسة منهم معتقلين.

يذكر أن المعتقلين الخمسة هم: العاملان في المجال الإنساني، عبد الإله محمد البوني (30 عامًا)، وحسان طارق ثابت الزكري (28 عامًا)، والناشط في مجال حقوق الإنسان، عبدالله العلفي (45 عامًا)، ومحمد بشير عبد الجليل (25 عامًا)، وإبراهيم أحمد جعيل (49 عامًا).

وقالت الباحثة المعنية بشؤون اليمن في منظمة العفو الدولية، ديالا حيدر: “يجب على السطات الحوثية أن تضع حدًا فوريًا لجميع أشكال التمييز والاضطهاد بحق الأقلية البهائية، وكلّ من يتعرّض للاستهداف لمجرد الممارسة السلمية للحق في حرية الدين والمعتقد".

وأضافت: "يجب السماح للبهائيين وأتباع أي أقلية دينية أخرى بممارسة دينهم بحرية وبمنأى عن أي تمييز أو انتقام”.

وفقًا لمصادر -وصفت بالموثوقة- طالب الحوثيون بكفيل ودفع “كفالة تجارية” كشروط للإفراج عن البهائيين الـ12 المحتجزين. 

وكشرط مسبق للإفراج عنهم، أُجبر بعض المفرج عنهم على التوقيع على تعهدات بعدم ممارسة ديانتهم في انتهاك صارخ لحقهم في حرية الدِّين والمُعتقد.

أخبار سياسية

145 قرار إعدام.. ما وراء استمرار ميليشيا الحوثي في استباحة حياة المختطفين في سجونها؟

أصدرت ميليشيا الحوثي، 145 قرار إعدام بحق مختطفين مدنيين، وفق ما أفادت به الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين، خلال مؤتمر صحفي بمحافظة مأرب، تحت عنوان: "لا للتصفيات السياسية"، وذلك لتسليط الضوء على قرارات الإعدام الصادرة عن محاكم الميليشيا غير الشرعية بحق المدنيين.

أخبار سياسية

تقرير بحثي: السعودية أذعنت لضغوط الحوثيين وأجبرت المركزي اليمني على التراجع عن قراراته

قال تقرير صادر عن مركز صنعاء للدراسات، اليوم الخميس، إن السفير السعودي إلى اليمن محمد آل جابر بذل قصارى جهده لإجبار الحكومة اليمنية والبنك المركزي اليمني التابع لها على التراجع عن القرارات التي كانت ترمي إلى عزل جماعة الحوثيين عن النظام المصرفي الدولي.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.