أخبار سياسية

وزير الخارجية: القيادة الرئاسي مجلس سلام لا حرب

23/09/2022, 10:51:26
المصدر : غرفة الأخبار

قال وزير الخارجية، أحمد بن مبارك، إن مجلس القيادة الرئاسي مجلس سلام لا مجلس حرب وسيعمل على إنهاء النزاع وإحلال السلام.

جاء ذلك في كلمته خلال الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي انعقد على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأكد بن مبارك أن الحكومة وافقت على الهدنة وبموجبها فُتحَ مطارُ صنعاء أمام الرحلات التجارية، واستقبل ميناء الحديدة أكثر من خمسين سفينة وقود، إلا أن مليشيا الحوثي لم تفِ بالتزاماتها في الاتفاق. 

وأشار إلى أن مليشيا الحوثي رفضت فتح الطرق إلى تعز والمحافظات الأخرى، كما رفضت تخصيص عائدات موانئ الحديدة لصرف مرتبات الموظفين في مناطق سيطرتها.

وجدد بن مبارك التزام المجلس الرئاسي والحكومة ببنود الهدنة واستعدادهما للدخول في عملية سلام تنهي الانقلاب والحرب، وتحفظ أمن المنطقة والملاحة الدولية، داعيا الدول الفاعلة إلى الضغط على الحوثيين وداعميهم لتنفيذ كافة بنود الهدنة.

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، قد طالب المجتمع الدولي بإدانة التدخلات الإيرانية في شؤون اليمن. 

ودعا العليمي، في كلمته أمام الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى إخضاع النظام الإيراني إلى الجزاءات المفروضة بموجب قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بنظام حظر الأسلحة.

أخبار سياسية

اشتراطات جديدة لمليشيا الحوثي لأجل تمديد الهدنة

أكدت مصادر مطلعة أن مليشيا الحوثي تقدمت بحزمة شروط إضافية للموافقة على تمديد الهدنة. وقالت المصادر ان المليشيا الحوثي طالبت ان يتم ضم مرتبات العسكريين في وزارتي الداخلية والدفاع التابعة لها الى جانب موظفي الخدمة المدنية إضافة للمتقاعدين العسكريين والمدنيين.

أخبار سياسية

المبعوث الأممي يعلن فشل جهود تمديد الهدنة والحوثيون يهددون السعودية والإمارات

أعلن المبعوث الأممي الي اليمن فشل التوصل إلى أي اتفاق بشأن تمديد الهدنة في اليمن ودعا الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي الى تصعيد العنف.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.