تقارير

حالة من الأسى والنّدم.. السجينات خلال أيام العِيد

22/07/2021, 13:25:34
المصدر : كريم حسن

كانت الساعة تشير إلى الحادية عشرة تماماً من صباحات ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، حين خضعت للتفتيش الدَّقيق من قِبل أحد أفراد الحراسة في البوابة الرئيسية للإصلاحية المركزية بالأمانة، المعروف شعبياً "السجن المركزي"، كنت برفقة أحد الموظفين الموثوقين في الإصلاحية، فضّل عدم ذِكر اسمه لدواعٍ أمنية. حيث رتّب لي مع إحدى مشرفات قسم 'سجن النساء'، بغرض زيارة سجينة "قريبة لي".

تتشابه أيام السجينات عند حدود جدران زنازينهن بشيء من الأسى، خاصةً أعيادهن الخالية من البهجة والفرح، والمتشبِّعة بالندم.
السجينة الثلاثينية "رحاب" ـ اسم مستعار-  قالت لبلقيس: "أنا نادمة مما فعلت، خسرت أهلي، والآن معزولة هنا، لا يزوروني في عِيد أو غيره، ولا يسألوا مِني". كيف لخطيئةٍ ما أن تهوي بحياة امرأة أعواماً من النسيان خلف القضبان، لا أهل ولا عِيد تفرح به ولأجله.

تبدو أعياد السجينة "رَحاب"، ورفيقاتها القليلات في سجن النساء بصنعاء من اللواتي تهمتهن ممارسة "الفعل الفاضح"، مصبوغة بالنَّدم والتخلَّي.
إذ تتضاعف مأساتهن حال زيارة أهالي بعض السجينات المتهمات بالقتل، خلال أيام العِيد وغيره، إضافة إلى تزويدهن ببعض المُؤن اللازمة.
وأكثر ما يتأزّمن نفسياً خلال الأعياد، نتيجة إحساسهن بالنّدم واليأس المُوحش من تراكمات الحياة.

زيارات الأهالي

يتجاوز بعض أهالي السجينات ثقافة المجتمع الخاطئة، التي تنبذ المرأة حال وقعت في قفص الاتهام، بسبب اقترافها جريمة ما، بعكس الرِّجال من أرباب الجرائم الخطيرة على المجتمع، حيث يحظون باهتمام الأقارب، نظراً لثقافة "العيب" السائدة في المجتمع.
إلا أن بعض أقارب السجينات يقومون بالواجب على أكمل وجه، من زيارتهن في العِيد، وتعويضهن شيئاً من الفرح المفقود خلف القضبان.

"و. ل" شاب أربعيني، أخ لسجينة تقضي عقوبة قيامها بالسرقة، يقول لبلقيس: "الواحد يكون متسامحا، والخطأ ليس ذنبها، لم أقطع زيارتي عنها، خاصة في الأعياد، وأنا دائم المتابعة لإخراجها من السجن، العفو أهم من التخلّي عنها". يتفهم كثير من أقارب السجينات خطورة الأمر في حال قطع التواصل بهن، أو عدم معايدتهن، كونهن ضحايا لا مجرمات. المشرفة الأربعينية في سجن النساء، تقول لبلقيس: "الأغلبية يقومون بزيارات قريباتهم السجينات باستمرار، خاصة في مواسم الأعياد، ويعملون على توفير احتياجات ضرورية لهن، خصوصاً السجينات اللواتي مع أطفالهن، بعكس قليلات تخلّى عنهن الأهل، خوفاً من الفضيحة، لا زيارات، ولا تواصل، ولا متابعة". إذ يواجهن قدرَهن المشؤوم بمرارة الفقدان الأبدي، ربما لشيء كان اسمه الأسرة أو العائلة.

يُدرك أحد الأقارب لسجينة، متهمة بفعل فاضح، وتقضي عقوبة السجن بالتهمة ذاتهت، منذ ما يقارب 7 أعوام، يقول لبلقيس: "الخطأ أن نتركها من دون زيارات أو تواصل، كانت ضحية، وعلينا القيام بالواجب، حتى لا تعود إلى الخطأ من جديد، بعد الإفراج عنها".
تأتي زيارات الأهالي للسجينات، اللواتي تربطهن بهم صلة قرابة من نوع ما، كنوع من الاحتواء والغفران، باعتبارهن ضحايا لا مُجرمات، وكذلك العمل على استقامة سلوكهن فيما بعد، واستدراكهن لتقدير الأقارب الذين لم يتركوهن عُرضة للضياع، والبعض يقضي وقتاً بمتابعة حثيثة للإفراج عنهن.

غياب برامج التأهيل

تتنوّع التُّهم، التي تقضي بموجبها المحتجزات عقوبة السجن في مركزي صنعاء. إذ تفصح إحدى المشرفات على قسم "سجن النساء" عن أعداد السجينات بقولها لبلقيس: "حوالي 150 سجينة، وبتُهم مختلفة". مثل: "ترويج الحشيش، وبيعه، وكذلك الخمور، الفعل الفاضح، القتل أو الشروع بالقتل، السرقة، النصب والاحتيال، الحرابة، إضافة لتهم أخرى". كما أن بعضهن كُن عرضة للابتزاز الأخلاقي الذي تمارسه مليشيات الحوثي الانقلابية، للتشهير بهن، ما يجعلهن هدفاً للعقاب المجتمعي الذي يصل حدَّ القتل.

وتعاني السجينات من ضيق العنابر الخاصة بهن، نتيجة ازدحامهن مؤخراً، بالإضافة إلى غياب برامج الرِّعاية الصحية اللازمة، وكذلك عدم الاهتمام بهنّ من ناحية التغذية الجيّدة.
وتفتقد الإصلاحية المركزية الخاصة بالنساء إلى مركز البرامج التأهيلية للسجينات، ك: معمل الخياطة، والفصل التعليمي، ومعمل الحاسوب.

إذْ يشير تقرير صدر حديثاً عن "رابطة أمهات المختطفين" اليمنيين إلى "أن مليشيات الحوثي الانقلابية حوَّلت المركز الخاص بتأهيل السجينات في السجن المركزي بصنعاء إلى سجن خاص باحتجاز النساء". أي اللواتي تم اعتقالهن مؤخراً بتُهم ملفقة، سياسية كانت أو تخابر مع "دول العدوان"، بهدف ابتزاز أسرهن.
الجدير ذكره أن السجينات يتعرّضن لظلم مجتمعي، يجعلهن عُرضة للرَّفض والعزل.

تقارير

معادلة السلام والحرب.. عودة للمسار السياسي وخفض التصعيد في البحر

يشير الواقع إلى أن مليشيا الحوثي، التي عطلت مسار جهود الحلول الأممية، خلال السنوات الماضية، وفق تصريحات الحكومة المتكررة، لا تمانع الآن من الدخول في تسوية محدودة مع السعودية، تسد حاجتها المالية والاقتصادية، وتخفف من أزمتها الداخلية.

تقارير

صفقة سعودية حوثية.. ترتيبات متقدمة وتحذيرات من النتائج

تتسارع الخطى نحو وضع اللمسات الأخيرة على خارطة الطريق الأممية، التي تحمل في مضمونها تفاهما وتقاربا حوثيا - سعوديا، لم يكن يتوقعه أحد، لا سيما إن استعدنا شريط الذكريات للعام الذي انطلقت فيه عاصفة الحزم، وتهديد الطرفين بالقضاء على الآخر، إذ تعهد الأول بإعادة الشرعية إلى صنعاء، فيما توعد الآخر بالحج ببندقيته في مكة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.