تقارير

رحلة محفوفة بالمخاطر عبر الجبال للنساء الحوامل في أرياف تعز بحثاً عن مستشفى

19/06/2024, 10:32:33

كانت نجود مستلقية تحت أغطية سريرها، وهي منهكة، وقد وضعت يدها اليسرى على بطنها لتمنح نفسها بعض السكينة، وهي تسحب أنفاسها ببطء بينما كان ابنها أحمد البالغ من العمر يومًا واحدًا نائمًا.

أُدخلت نجود إلى جناح ما بعد الجراحة ، تحتضن نجود ابنها أحمد الذي يبلغ من العمر يومًا واحدًا والذي أنجبته من خلال عملية قيصرية في مستشفى الجمهوري  حيث تدير منظمة أطباء بلا حدود خدمات الأمومة وحديثي الولادة في المستشفى بالتعاون مع وزارة الصحة منذ مايو 2021.

نظام صحي على وشك الانهيار

وكما هو حال نجود، تسافر الكثير من النساء لمسافات طويلة لولادة أطفالهن في المستشفى الجمهوري. وتقول نجود، "أتيت من قرية بني عمان. إنّ وضعي المالي ليس جيدًا، لذلك جئت إلى المستشفى الجمهوري لإجراء العملية القيصرية، لأنها مجانية. ولا يوجد سوى مركز صحي واحد في القرية، لكنه لا يحتوي على الأجهزة اللازمة".

وتقول بشرى، وهي امرأة حامل في شهرها الثامن، "استغرقني الأمر ساعتين للمجيء إلى هنا". جاءت بشرى إلى المستشفى برفقة شقيقها لتلقي الرعاية الطبية الطارئة من منطقة صبر الشقب. وتضيف، "لقد دُمِّرت الطرق، لذلك نأتي عبر درب جبلي. نحن نعيش على جبل، لذلك بعد هطول المطر يصبح الطريق أسوأ وأسوأ. كنت أتألم وبسبب الرحلة الشاقة أصبحت في وضع أصعب".

بعد سنوات عديدة من القتال، لا تزال تعز منقسمة إلى قسمين: مدينة تعز التي تسيطر عليها إدارة الحكومة المعترف بها دوليًا - ومنطقة الحوبان - التي تقع في الجزء الذي يسيطر عليه  الحوثيون ويمر خط المواجهة عبر المدينة وهو مزروع بالألغام ومحاط بالقناصة.

للوصول إلى مدينة تعز، يضطر الناس إلى القيام برحلة طويلة محفوفة بالمخاطر عبر الجبال لتجنب عبور خطوط المواجهة. ويتعين على الكثير من الناس الذين يعيشون في الحوبان السفر لمدة تتراوح بين خمس إلى ثمان ساعات للحصول على الرعاية الصحية المجانية الجيدة.

تأتي النساء الحوامل اللواتي يعشن في المناطق الريفية إلى المستشفى ولديهن مخاطر عالية أو حالات حمل معقدة كان يمكن تجنبها، وذلك بسبب عدم إجراء المتابعة المستمرة قبل الولادة وبعدها.

فبين أغسطس 2021 وأغسطس 2022، أجرى فريق أطباء بلا حدود في المستشفى الجمهوري 6,739 ولادة، من بينها 29 في المئة عملية قيصرية.

وتقول بشرى، "في المرة الأولى التي شعرت فيها بالألم ذهبت إلى طبيبة في منطقتي حيث تلقّيت الإسعافات الأولية. لا توجد أجهزة هناك، وكانت تلك الإسعافات هي الشيء الوحيد الذي تمكنوا من القيام به".

ووفقًا لما ذكره رئيس الفريق الطبي لأطباء بلا حدود في مدينة تعز، مدودوزي تشانداويلا، فإن معظم النساء اللواتي يأتين إلى المستشفى الجمهوري من مواقع نائية نادرًا ما يكنّ قد حصلن على رعاية ما قبل الولادة.

فيقول تشانداويلا، "إنه تحدٍ صعب، فبعض حالات الحمل عالية الخطورة التي تأتي إلى رعاية ما قبل الولادة هنا في المستشفى الجمهوري تأتي لأول مرة، وبعضهن في الشهر الثامن أو التاسع من الحمل".

تركت أكثر من ثماني سنوات من الحرب في اليمن أثرًا كبيرًا على حياة الناس، ويشمل ذلك إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية الجيدة في الوقت المناسب. فتجدر الإشارة إلى أنّ أقل من 50 في المئة من مرافق الرعاية الصحية في اليمن عاملة. وتعمل معظم مراكز الرعاية الصحية الأساسية بشكل جزئي فقط نظرًا لنقص المعدات والإمدادات الطبية والطاقم الطبي. 

ومنذ عام 2016، لم يحصل العاملون في مجال الرعاية الصحية على رواتب شهرية منتظمة، ما أجبر الكثيرين على العثور على عمل بديل لكسب العيش. لذلك، يدفع هذا الوضع الناس إلى البحث عن الرعاية الصحية المتاحة والمجانية في أقرب منطقة ممكنة – وهي مهمة لا تعدّ سهلة في الكثير من الأحيان.

غياب التثقيف الصحي المجتمعي

إن غياب التثقيف الصحي المتعلق برعاية ما قبل الولادة وما بعدها، والتي يمكن أن تنقذ الحياة، يؤثر كذلك بشكل خطير على النساء الحوامل ويعرض حياتهن وحياة أطفالهن للخطر.

ويقول تشانداويلا، "معظم النساء اللواتي يأتين للاستفادة من خدماتنا، كرعاية ما قبل الولادة على سبيل المثال، يأتين متأخرات أو يكنّ عرضة للخطر بشكل كبير".

لذلك، توفر  فرق بلا حدود خدمات التثقيف الصحي لنشر الوعي حول أهمية رعاية ما قبل الولادة وما بعدها في جناح الولادة، وعبر تنفيذ حملات توعية مجتمعية على نطاق واسع.

ويقول تشانداويلا، "من خلال رعاية ما قبل الولادة، يمكن الوقوف على الوضع الصحي في وقت مبكر من حيث طريقة الولادة، وتحديد الدعم الذي تحتاج إليه المرأة الحامل، بالإضافة إلى الدواء أو العلاج الذي قد تحتاج إليه قبل الولادة".

ويضيف، "تعدّ رعاية ما بعد الولادة كذلك مهمة للغاية لكي نتمكن من مراقبة التقدم المحرز في فترة ما بعد الولادة، ومراقبة الجانب الجراحي والالتهابات والمضاعفات الأخرى التي قد تنشأ".

تجري وحدة الأمومة في المستشفى الجمهوري نحو 520 ولادة شهريًا. وتجدر الإشارة إلى أنّ معدل وفيات حديثي الولادة قد انخفض بشكل حاد وأنّ عدد استشارات ما قبل الولادة وما بعدها قد ارتفع بعد أن بدأت فرقنا يدعم وحدة الأمومة.

وفي حين تعتبر هذه الأرقام مشجعة، إلاّ أنّ الفجوات مازالت قائمة. إذ مازال الوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية في الوقت المناسب يشكّل تحديًا، وخصوصًا بالنسبة للنساء الحوامل اللاتي تتطلب حالاتهنّ مراقبة الحمل بانتظام منذ بدايته لتجنب حدوث مضاعفات طبية وللحؤول دون وفيات الأمهات وحديثي الولادة.

تقارير

"أكاديمية القرآن".. مؤسسة حوثية للتعليم الطائفي بغطاء دِيني

في سياق تجذير محددات فكرة المشروع الطائفي، تسعى مليشيا الحوثي حثيثا لاستكمال السيطرة على كافة مؤسسات التعليم بمختلف مراحله، شأنها سهولة التحكم بمجالات التوجيه، وإدارة عملية الإرشاد والوعظ الدِّيني، هدفها في ذلك فرض أجندة دِينية مستوردة في أوساط المجتمع اليمني.

تقارير

بسبب التعقيدات والخوف.. انهيار سوق العقارات في مناطق سيطرة الحوثيين

بعد الارتفاع الجنوني في أسعار العقارات، منذ اندلاع الحرب، في نهاية العام 2014، بين الحوثيين والحكومة الشرعية المدعومة بالتحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، تراجع سوقها بشكل كبير في المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي، وشهد كسادا، وخسائر مالية كبيرة، أثّرت على معظم المستثمرين في القطاع.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.