منوعات

الكشف عن مقبرة أثرية في حضرموت يعود تأريخها إلى 2500 عام

27/03/2021, 10:16:13

قالت الهيئة العامة للآثار والمتاحف في حضرموت إن عمليات التنقيب في المقبرة الأثرية، التي تم اكتشافها في منطقة 'المشهد' ب'دوعن'، أسفرت عن العثور على بوابة المقبرة التي يعود تاريخها إلى أكثر من ألفين وخمسمائة عام. 

وقال مدير عام الهيئة، رياض باكرموم، إن ذلك جاء بعد أسابيع من عمليات البحث والتنقيب الأثري، أجرتها بعثة الآثار الحضرمية المشتركة بتمويل من مؤسسة 'نهد' التنموية وصندوق التراث والتنمية الثقافية في المحافظة.

وعُثرت على عظام وبعض المقتنيات الفخارية والحجرية بعد التنقيب المستمر من قِبل هيئة الآثار والمتاحف في ساحل ووادي حضرموت. 

ويعد وادي 'دوعن' واحداً من أكبر الأودية الجنوبية التي تصب شمالاً في وادي حضرموت الخصيب، ويشكل الوادي مساحة واسعة من جغرافية المنطقة التي تضم عدداً كبيراً من السكان، وتمتد على جانبيه صفوف طويلة من القرى، تتربع وسطها على امتداد الوادي غابات النخيل، وحقول القمح والذرة وأشجار السدر.

وسبق أن زارت المنطقة عدد من البعثات الأثرية الأجنبية، التي تعمل في مجال التنقيب عن الآثار في اليمن بصفة منتظمة من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وكندا وأستراليا وروسيا والولايات المتحدة الأميركية.

المصدر : غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.