منوعات

"اليمن بعدسة سويدية".. مؤسسة توكل كرمان تنظم معرض صور يوثق حقبة من تاريخ البلاد

06/07/2024, 18:56:08

نظّمت مؤسسة "توكل كرمان"، اليوم السبت، فعالية ومعرضا للصور؛ أطلقت عليه "اليمن بعدسة سويدية"، في مركز الثقافة والفنون  في مدينة إسطنبول التركية.

وتهدف الفعالية إلى عرض جانب من وجه اليمن القديم من خلال توثيق يوميات الناس في اليمن، والتنوع الثقافي، وبعض المعالم التاريخية التي خلّدتها عدسة السويدي، د.بيورن فينغرين، وهو طبيب معروف بمجموعته الواسعة من الصور الفوتوغرافية، التي التقطها في اليمن خلال سبعينات إلى ثمانينات القرن الماضي.

وقدّم فينغرين، خلال الفعالية، رؤى حول السياق التاريخي والثقافي للصّور، في محاولة لعرض مقاربة أعمق لماضي اليمن وحاضره.

وشاركت الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، في الفعالية، وخاطبت الدكتور بيورن، في كلمتها، بالقول: "كان بودنا أن نلتقي في إحدى المدن اليمنية، التي تعرفها جيدا؛ لتجدد ونجدد معك الذكريات، لكن اليمن كما تعلم تقاسي حربا مركبة ومدمّرة، يشترك فيها القريب والبعيد".

وأضافت أن "هذه الحرب سوف تصبح بعد حين ذكرى بائسة يتذكّرها شعبنا العظيم بكثير من العِبرة والاستهجان".

وأوضحت أن "للصورة أهمية في حفظ الذاكرة، وتوثيق اللحظات والمناسبات المهمّة في حياة الأفراد والمجتمعات والدول، وتمنحنا إمكانية التعرّف على مشاعر الناس المختلفة، وطريقة حياتهم، وما يمرون به من ظروف مختلفة".

وأشارت إلى أن "أسوأ شيء قد يحدث لبلدٍ ما هو أن يصبح بلا ذاكرة؛ لأن ذلك يجعله عُرضة للاستغلال".

ويجدر الإشارة  إلى أن الفعالية تسعى لاعادة تقديم اليمن بعيدًا عما خلفته الحرب كبلد غني بثقافته وتاريخه، وبما يدعم اليمنيين في استعادة تلك الصورة المُثلى وتجاوز آثار الصراع.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.