منوعات

بعثات أممية إلى سقطرى ومأرب لحماية مواقع التراث

04/03/2023, 06:33:18

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) إنها تعتزم إرسال بعثات فنية إلى جزيرة سقطرى ومدينة مأرب لتحديد الاحتياجات اللازمة لحماية مواقع التراث الإنساني.

وأكد المدير العام المساعد لقطاع الثقافة في المنظمة (آرنستو أوتون)، خلال لقائه في باريس وزير الإعلام، معمر الإرياني، استمرار تنفيذ مشروع "النقد مقابل العمل"، الممول من الاتحاد الأوروبي مع توسيع قاعدة المستفيدين منه.

ووفق وكالة سبأ، بحث الطرفان الترتيبات الجارية لإقامة "الأوركسترا" التراثية اليمنية في مقر المنظمة بالعاصمة الفرنسية (باريس) هذا العام، التي ستنظمها وزارة الإعلام اليمنية بالتعاون مع مؤسسة حضرموت.

واستعرض الإرياني الانتهاكات التي تمارسها مليشيا الحوثي بحق الفنانين والمثقفين، مطالباً المنظمة بإدانة هذه الممارسات وتقديم الدعم اللازم للمؤسسات الثقافية والفنانين الذين نزحوا من مناطق المليشيا.

يأتي ذلك فيما تكشف التحقيقات مواصلة الإمارات حجم التوسع في الجزر وعسكرتها بمليشياتها وأنصارها؛ بهدف تغيير ديمغرافيتها وسرقة تراثها.

وأثبتت صور بالأقمار الاصطناعية مواصلة الإمارات بناء قاعدة عسكرية جوية، كانت بدأت العمل عليها، منذ ديسمبر من العام 2021م، في جزيرة عبد الكوري التابعة لأرخبيل سقطرى.

وكانت "اليونسكو" أدرجت، في يناير الماضي، آثار حضارة مملكة سبأ القديمة في مأرب، التي تعود إلى القرن 11 قبل الميلاد، في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

وذكرت المنظمة أنها أدرجت معالم مملكة سبأ القديمة بمأرب في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

منوعات

نقابة الصحفيين تنعى المساح أحد مؤسسيها وتشيد بمناقبه

نعت نقابة الصحفيين اليمنيين الكاتب الصحفي الكبير محمد عبد الله المساح أحد مؤسسي نقابة الصحفيين اليمنيين الذي انتقل إلى الآخرة يوم أمس الجمعة الموافق ١٩ ابريل ٢٠٢٤م بعد مسيرة صحافية ثرية ومؤثرة عن عمر ناهز ٧٦ عاما.

منوعات

أجهزة طبية قطرية حديثة لمرضى القلب في تعز

الهلال الأحمر القطري يدشن بالشراكة مع قطر الخيرية، العمل بجهاز القسطرة القلبية Azurion 3 F15، في تعز وهو من الأجهزة المتطورة والحديثة المستخدمة في التشخيص الدقيق والعلاج الآمن لأمراض القلب والأوعية الدموية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.