منوعات

بعثات أممية إلى سقطرى ومأرب لحماية مواقع التراث

04/03/2023, 06:33:18

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) إنها تعتزم إرسال بعثات فنية إلى جزيرة سقطرى ومدينة مأرب لتحديد الاحتياجات اللازمة لحماية مواقع التراث الإنساني.

وأكد المدير العام المساعد لقطاع الثقافة في المنظمة (آرنستو أوتون)، خلال لقائه في باريس وزير الإعلام، معمر الإرياني، استمرار تنفيذ مشروع "النقد مقابل العمل"، الممول من الاتحاد الأوروبي مع توسيع قاعدة المستفيدين منه.

ووفق وكالة سبأ، بحث الطرفان الترتيبات الجارية لإقامة "الأوركسترا" التراثية اليمنية في مقر المنظمة بالعاصمة الفرنسية (باريس) هذا العام، التي ستنظمها وزارة الإعلام اليمنية بالتعاون مع مؤسسة حضرموت.

واستعرض الإرياني الانتهاكات التي تمارسها مليشيا الحوثي بحق الفنانين والمثقفين، مطالباً المنظمة بإدانة هذه الممارسات وتقديم الدعم اللازم للمؤسسات الثقافية والفنانين الذين نزحوا من مناطق المليشيا.

يأتي ذلك فيما تكشف التحقيقات مواصلة الإمارات حجم التوسع في الجزر وعسكرتها بمليشياتها وأنصارها؛ بهدف تغيير ديمغرافيتها وسرقة تراثها.

وأثبتت صور بالأقمار الاصطناعية مواصلة الإمارات بناء قاعدة عسكرية جوية، كانت بدأت العمل عليها، منذ ديسمبر من العام 2021م، في جزيرة عبد الكوري التابعة لأرخبيل سقطرى.

وكانت "اليونسكو" أدرجت، في يناير الماضي، آثار حضارة مملكة سبأ القديمة في مأرب، التي تعود إلى القرن 11 قبل الميلاد، في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

وذكرت المنظمة أنها أدرجت معالم مملكة سبأ القديمة بمأرب في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

منوعات

عودة السيمفونيات اليمنية التراثية..ألوان موسيقية وغنائية لأول مرة من الدوحة

يعود المؤلف الموسيقي اليمني محمد القحوم من جديد بحفلة موسيقية تحت عنوان "نغم يمني في الدوحة"، التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة، في الـ20 مايو/أيار الجاري، وتقدّمها المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، وسفارة الجمهورية اليمنية في دولة قطر، وكذا مؤسسة حضرموت للثقافة.

منوعات

مدينة صنعاء القديمة في خطر.. نافذون حوثيون يستخدمون الخرسانة المسلحة لبناء المنازل

يوماً بعد آخر تتوسع دائرة عبث مليشيا الحوثي بالطراز المعماري في مدينة صنعاء القديمة، ما يهدد بإسقاط المدينة التاريخية من قائمة التراث العالمي الأمر الذي يدفع بمطالبة البعض في اليمن بدعوة منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة (اليونيسكو) باتخاذ موقف جاد تجاه ذلك العبث.

منوعات

الزوامل بدلاً من الغناء.. حملة حوثية ضد الفنانين وملاك صالات الأعراس

يقبع ثلاثة فنانين، في سجون ميليشيا الحوثي، بمحافظة عمران، بتهمة ارتكابهم "جريمة الغناء". وقالت مصادر محلية، إن عناصر تابعة للقيادي الحوثي نائف أبوخرشفة، المعين مديرا لشرطة المحافظة، اقتحمت الجمعة الماضية إحدى صالات الأعراس بمدينة عمران، واختطفت ثلاثة فنانين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.