منوعات

تمثال أثينا اليمنية في الكويت

25/08/2024, 17:34:20

قال الباحث اليمني المهتم بتتبع ورصد آثار اليمن "عبدالله محسن"، إن تمثال أثينا اليمنية ضممن مقتنيات مجموعة الصباح بدولة الكويت،

وأضاف في منشور على صفحته في فيس بوك، أن التمثال البرونزي مكتمل وبديع ويعود لسيدة أو أميرة من الجوف، وقد استخرج من معبد الإله ذي سماوي (معبد ذي يغرو) الواقع في وادي الشظيف بمحافظة الجوف، وعلى الذراعين وخط العنق نقوش بالمسند.

وتعد مجموعة الصباح بدولة الكويت مجموعة زاخرة وغنية بأروع وأندر آثار اليمن في الخارج، وتتكون من آثار من المرمر والحجر الجيري والبرونز والفضة ومجموعة مذهلة من الحلي والذهب تعود للفترة الممتدة من الألفية الثالثة قبل الميلاد إلى ما قبل الإسلام.

وتعرضت المدن والمواقع الأثرية والتاريخية في اليمن للنهب والتنقيب العشوائي طوال الفترات الماضية وزادت حدتها منذ  انقلاب مليشيا الحوثي والحرب التي تشنها على البلاد منذ عشر سنوات، فيما جرى تهريب آلاف القطع الأثرية للخارج وعرضها للبيع في مزادات علنية في العواصم الغربية وعلى شبكة الإنترنت.

منوعات

"نجاة محمد".. امرأة تصنع الحلويات الصحية لمرضى السكري في تعز

تصنع نجاة محمد قائد (36 عامًا) كل يوم أنواعا من الحلويات والمأكولات الصحية التي تعدها وفق معايير صحية، وتباشر بها زبائنها من الرِّجال والنساء المصابين بمرض السكر، والمتوافدين يومياً على محلها الذي أطلقت عليه “الرّكن الصحي للحلويات والمأكولات”، في وسط مدينة تعز.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.