منوعات

قفزة في مجال التكنولوجيا.. تقنية جديدة لنقل الكهرباء اللاسلكية إلى مسافات طويلة

15/10/2021, 16:24:11
المصدر : غرفة الأخبار

يجري حاليا تطوير تقنية جديدة باستخدام الليزر، لنقل الطاقة الكهربائية إلى مسافات كبيرة وبصورة آمنة إلى محطات شبكات الـ5G، ما سيجعل المشروع واحدا من أهم المشاريع المستقبلية التي ستغيّر من شكل الكهرباء في العالم. 

ويجري فريق من المهندسين محاولة نقل الطاقة الكهربائية باستخدام أشعة الليزر عالي الكثافة بدون أسلاك، عبر تقنية تسمى "Optical Beaming". 

ويعتمد توليد الكهرباء اللاسلكية في الأساس على خاصية أو ظاهرة علمية قديمة ومعروفة تعرف باسم "الرنين" أو الصدى الكهرومغناطيسي، ويقصد بها استجابة مادة ما لتردد معين، بحيث تهتز أو تتصرف بالنمط أو الشكل نفسه استجابة لذلك التردد.

وتبعا لقانون "أمبير"، فإنه عند مرور التيار الكهربائي بأحد الأسلاك يتولد مجال مغناطيسي خاص حول هذا السلك، وإذا ما تم لف السلك المعدني وعمل ملف دائري ستكبر قيمة المجال المتولدة وتتضاعف بشكل طردي بالتناسب مع سُمك السلك وعدد لفات الملف.

وإذا ما تم وضع ملف آخر في دائرة وجود المجال الكهرومغناطيسي فسينشأ تيار كهربائي مستحث في الملف الجديد.

وستكون التقنية الجديدة قادرة على نقل الكهرباء بطريقة آمنة تماماً. 

وتم إجراء الاختبارات العملية الأولية لهذه التقنية التي أنشأتها شركة "باورلايت" الأمريكية بالتعاون مع شركة الاتصالات السويدية (إريكسون).

والتقنية تعتمد على الليزر، وتحوّل الكهرباء إلى ضوء عالي الكثافة، ثم يتم التقاطه وتحويله إلى كهرباء في محطة الراديو الأساسية.

وحسب مهندسي المشروع، فإن الهدف من هذه التقنية هو تشغيل أبراج شبكات الـ5G حول العالم، لاسيما في الأماكن النائية، حيث يكون مد خطوط الكابلات الكهربائية مكلفاً وربما صعباً للغاية.

وتعتبر شركتا Ericsson PowerLight Technologies هذا الإنجاز بمثابة خطوة رئيسية نحو نقل كميات أكبر من الطاقة الكهربائية عبر مسافات أطول.

وتقنية الشحن اللاسلكي متاحة اليوم للأجهزة الإلكترونية الصغيرة، مثل الهواتف المحمولة والساعات.

 لكن القفزة الكبيرة، التي تحقق بهذا المشروع، هي من أجل تطوير أنظمة لنقل عدد من الكيلووات من الطاقة الآمنة لمسافة تصل إلى عدة كيلومترات، وستكون متاحة تجاريا في السنوات القليلة المقبلة.

وستسمح الفكرة بإنشاء شبكات على مساحات كبيرة بدون مراكز سكانية أو تركيبات كهربائية معقدة من أي نوع، مما يوفر تغطية لشبكات الـ5G في أي جزء من العالم.

منوعات

نقابة الصحفيين تنعى المساح أحد مؤسسيها وتشيد بمناقبه

نعت نقابة الصحفيين اليمنيين الكاتب الصحفي الكبير محمد عبد الله المساح أحد مؤسسي نقابة الصحفيين اليمنيين الذي انتقل إلى الآخرة يوم أمس الجمعة الموافق ١٩ ابريل ٢٠٢٤م بعد مسيرة صحافية ثرية ومؤثرة عن عمر ناهز ٧٦ عاما.

منوعات

أجهزة طبية قطرية حديثة لمرضى القلب في تعز

الهلال الأحمر القطري يدشن بالشراكة مع قطر الخيرية، العمل بجهاز القسطرة القلبية Azurion 3 F15، في تعز وهو من الأجهزة المتطورة والحديثة المستخدمة في التشخيص الدقيق والعلاج الآمن لأمراض القلب والأوعية الدموية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.