منوعات

مع فواز طرابلسي.. تفاصيل مثيرة عن تاريخ اليسار اليمني

23/03/2023, 12:01:03

تبث قناة "بلقيس" سلسلة وثائقية مع المفكر اليساري الدكتور فواز طرابلسي، أحد أبرز قيادات حركة لبنان الاشتراكي، الحاصل على شهادة الدكتوراة في التاريخ من جامعة باريس، وهو أستاذ جامعي في الجامعة الأمريكية في بيروت.

ويكشف طرابلسي، في هذه السلسلة الحوارية التي انفرد بها برنامج "الشاهد" الذي يقدمه الزميل أحمد الزرقة، تفاصيل مثيرة عن تاريخ اليسار اليمني.

وتتميز شهادة طرابلسي، الذي استقر به الحال في جنوب اليمن لفترات متعاقبة خلال سبعينات وثمانينات القرن الماضي، وارتبط بعلاقة وطيدة بالرؤساء (علي سالم ربيع علي، وعبدالفتاح إسماعيل، وعلي ناصر محمد)، بما احتوته من شفافية مطلقة وبعيدة عن أي حسابات ضيقة.

وتكشف شهادة طرابلسي، التي انفردت قناة "بلقيس" بعرضها في الموسم الثالث لبرنامجها الوثائقي (الشاهد)، مدعومة بالصور والوثائق عن تلك التفاصيل المغيبة، التي شهدتها اليمن؛ من صراعات وحروب دامية.

في هذه الحلقة والحلقات القادمة نستعرض تباعا أجزاء من شهادته عن تجربة أول حزب اشتراكي ماركسي يصل إلى سدة الحكم في العالم العربي.

منوعات

نقابة الصحفيين تنعى المساح أحد مؤسسيها وتشيد بمناقبه

نعت نقابة الصحفيين اليمنيين الكاتب الصحفي الكبير محمد عبد الله المساح أحد مؤسسي نقابة الصحفيين اليمنيين الذي انتقل إلى الآخرة يوم أمس الجمعة الموافق ١٩ ابريل ٢٠٢٤م بعد مسيرة صحافية ثرية ومؤثرة عن عمر ناهز ٧٦ عاما.

منوعات

أجهزة طبية قطرية حديثة لمرضى القلب في تعز

الهلال الأحمر القطري يدشن بالشراكة مع قطر الخيرية، العمل بجهاز القسطرة القلبية Azurion 3 F15، في تعز وهو من الأجهزة المتطورة والحديثة المستخدمة في التشخيص الدقيق والعلاج الآمن لأمراض القلب والأوعية الدموية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.