منوعات

"نجاة محمد".. امرأة تصنع الحلويات الصحية لمرضى السكري في تعز

26/08/2024, 09:14:24
المصدر : قناة بلقيس - هشام سرحان - خاص

تصنع نجاة محمد قائد (36 عامًا) كل يوم أنواعا من الحلويات والمأكولات الصحية التي تعدها وفق معايير صحية، وتباشر بها زبائنها من الرِّجال والنساء المصابين بمرض السكر، والمتوافدين يومياً على محلها الذي أطلقت عليه “الرّكن الصحي للحلويات والمأكولات”، في وسط مدينة تعز.

تعرض نجاة في محلها أنواعاً من الحلويات والمأكولات، التي تعدها بنفسها، وتحوي نسبة قليلة من السكريات، ولا تتسبب بأي مضاعفات صحية في حال تناولها من قِبل مرضى السكري.

تحمل نجاة مؤهل "دبلوم معلم صف"، وليس لها وظيفة حكومية، لكن لها تجربة في صناعة الحلويات، وخبرة متراكمة يصل عمرها إلى 17 عاماً تقريباً، كما تقول لموقع "بلقيس".

وأضافت: "بدأت  العمل في صناعة الحلويات العاديه عام 2007".

وفي العام 2017، عملت نجاة مدرِّبة في مجال صناعة الحلويات لدى معاهد ومؤسسات خاصة إلى جانب مزاولة العمل في  مشروعها الخاص بالجاتوهات، الذي أطلقت عليه حينها  لؤلؤة الكيك".

-نقلة

وتوجّهت، العام 2018، نحو صناعة الحلويات الصحية لمرضى السكري بعد أن جاءتها فكرة مزاولة هذا النشاط من إصابة زوجها بالمرض نفسه.

وأوضحت لموقع "بلقيس": "ولأن زوجي ممنوع من تناول أنواع الحلويات والأكلات المتعارف عليها، كنت أعد له بعض الأصناف، وكان يعطي منها بعض أصدقائه".

وأضافت: "توالت عليّ الطلبيات في الأعياد، واستحسن الجميع ما أعده من حلويات ومأكولات، في حين أن نتائج الفحوصات كانت تظهر انخفاض نسبة السكري لدى متناوليها".

تبلورت الفكرة في ذهنها، وفكرت بزيادة قائمة الأصناف التي تعدها بالتزامن مع توسيع تجربة تناولها من قِبل الكثير من مرضى السكري، لذلك: شرعت في البحث عن محل تجاري لتوسيع نطاق المستفيدين من منتجاتي لتشمل أكبر قدر ممكن من هذه الشريحة"، تقول نجاة لموقع "بلقيس".

وأجرت الترتيبات اللازمة لتأسيس مشروعها الجديد، حيث جمعت مبلغا ماليا من بيع مدخراتها، ومدخرات زوجها، وافتتحت محل "الرّكن الصحي للحلويات" في شارع "المواصلات" وسط مدينة تعز، وهدفت من وراء افتتاح هذا المحل إلى توفير حلويات وماكولات خاصة بمرضى السكري، وأصحاب الحمية الصحية، والمصابين ببعض الأمراض الأخرى.

تذكر نجاة قائد لموقع "بلقيس": "نوفر في محلنا حلوى الطحينية، وحلوى الهريسة  الشعبية، وصوصات، وحلى كاسات،

وكيك، وبسكويت، ومعمول، وأصنافا متنوعة من الشوكلاتة منخفضة السعرات، ونعرض منتجات أخرى قليلة السعرات من مكونات صحية".

- معايير صحية

وتضيف: "لنضمن أن منتجاتنا صحية 100% لا نستخدم الدقيق الأبيض والسكر اطلاقاً، كما نعتمد في محلنا اعتماد كلياً على الزيوت الطبيعية، والدهن الحيواني، ومحليات طبيعية كالعسل ودبس التمر، ومحليات الاستيفيا الدايت".

وتعد الحلويات والمأكولات في معمل خاص اقتطعته من منزلها.

كما تشير نجاة في حديثها لموقع "بلقيس" إلى أن لديها طبيبة تغذية تقوم بالإشراف على صناعة معظم الأصناف، والتحكم في السعرات والكميات.

وأضحت نجاة واحدة من أصحاب المشاريع الملهمة، التي تقدم حلويات ومأكولات صحية، صارت اليوم تعدها وبعناية فائقة، وتظهر فيها براعة ملحوظة، وتعكس خبرتها المتراكمة عبر سنوات.

وتوضح: "جاء ذلك نتاج جهد كبير  وبحث وتقصي عبر شبكة الإنترنت ومطالعة التجارب الشبيهة بهذه المشاريع في الدول الأخرى".

وتلفت إلى أن "عملية البحث  وإعداد وتوثيق وتجربة الأصناف على أكثر من شخص أخذ مني

5 سنوات تقريباً".

ولنجاة 7 أطفال يشاطرها في إعالتهم زوجها، الذي يعمل في السلك العسكري، كما يشاركها طموحها ويشجعها، ويقدم لها الدعم المادي والمعنوي.

وتروِّج لمنتجاتها من خلال المِنصات الخاصة بالمحل على مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي ك: "فيسبوك" و"انستغرام"   و"واتساب".

- الواقع والطموح

وتذكر لموقع "بلقيس": "الإقبال على المحل ممتاز جداً؛ كونه الوحيد الذي يوفر مثل هكذا منتجات صحية، كما أنها ترضي جميع الزبائن، الذين يتوافدون لشرائها  بكميات كبيرة، خصوصاً بعد تجربتها".

وتتطلع نحو توسعة محلها "الرُّكن الصحي للحلويات" وتحويله إلى   مؤسسة محلية تعمل على إنتاج المزيد من الأصناف الصحية، وتغيير نظرة المجتمع تجاهها، كما تُسهم في نشر ثقافة التغذية الصحية السليمة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.