أخبار سياسية

المبعوث الأممي يبحث مع مسؤول بريطاني جهود إحراز تقدم في خارطة الطريق باليمن

24/04/2024, 15:43:51

قال المبعوث الأممي إلى اليمن "هانس غروندبيرغ" إنه بحث مع مسؤول بريطاني جهود إحلال السلام في اليمن.

وأضاف مكتب المبعوث في تغريدة على منصة إكس، أن غروندبيرغ بحث مع وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية والكومنولث وشؤون التنمية اللورد "طارق أحمد" ضرورة الحفاظ على بيئة تدعم الحوار البنّاء وسبل تحقيق تقدم في خارطة الطريق الأممية.

وكان المبعوث الأممي قد اختتم مباحثات في الرياض مع مسؤولين يمنيين وسعوديين، حول سبل إحراز تقدم في خارطة الطريق الأممية، فيما اختتم وفد من مكتبه زيارة إلى العاصمة المؤقتة عدن، ضمن جهود إطلاق عملية سياسية يمنية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة.

في السياق اختتم وفد من مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن زيارة إلى العاصمة المؤقتة عدن، ضمن جهود إطلاق عملية سياسية يمنية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة.

في الأثناء، حذر وزير الثقافة السابق مروان دماج، من صفقة كبيرة بين مليشيا الحوثي والسعودية لا يعرف حجمها، مشيرا إلى أنه قد تكون صفقة العمر بالنسبة للجماعة، مطالبا بتحريك الجبهات العسكرية لإفساد الاتفاق أو تأخيره، حد قوله.

إلى ذلك أكد الاتحاد الأوروبي أن أسطوله الحربي تمكن من مرافقة وحماية أكثر من 80 سفينة تجارية وتأمين عبورها بنجاح في البحر الأحمر، منذ إطلاق مهمته البحرية في فبراير الماضي.

وقالت مهمة اسبيدس البحرية ، في حسابها على منصة "إكس" إن أصولها الحربية قامت بتلبية طلبات الحماية بنسبة 100%، ورافقت "بنجاح" 85 سفينة تجارية في البحر الأحمر الذي يعد منطقة شديدة الخطورة بسبب هجمات الحوثيين.

وأضافت أن أصول "أسبيدس" من سفن وفرقاطات، تواصل تنفيذ مهامها لحفظ الأمن البحري بموجب سياسة الأمن والدفاع المشتركة للاتحاد الأوروبي، وتأمين مرور السفن التجارية عبر البحر الأحمر، وحماية التجارة الدولية.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أكد استمرار عمليته العسكرية التي أطلقها في التاسع عشر من فبراير الماضي في البحر الأحمر، لحماية السفن التجارية وضمان حرية الملاحة الدولية.

أخبار سياسية

الإمارات خائفة من ردة فعل إيران ووكلائها.. واشنطن تنقل أصولها الجوية إلى قطر وجيبوتي

كشفت وول ستريت جورنال أن وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" تقوم بنقل طائرات مقاتلات نفاثة وطائرات مسيرة مسلحة وطائرات أخرى إلى قطر، وذلك بعد قرار الإمارات منع الولايات المتحدة من شن غارات جوية من قاعدة الظفرة الجوية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.