مقالات

"القبيلي" واستغلال المستغلين

10/05/2021, 10:38:04
بقلم : محمد صلاح

حين قالوا هيّا شرق يا قبيلي
قلت هيّا مَرَه قُومي وهاتي صميلي
أصْبَحتْ (بين دولتين) أغتنمها
شَوريَ اليوم شورْ والقِيل قيلي
قبل ما يسْبروا يسدٌوا عليَّ
ذاك ياصُنْو لَكْ وها ذاك لي لي
وانت سرلك هناك واذبح وهات قات
واعصدي يا مَرَه وزِدْ يا قبيلي

تلخص هذه الأبيات الشعبية أحد الأسباب التي تدفع "القبيلي" في بعض مناطق البلاد للانخراط في الصراعات السياسية، وخوض الحروب، فهي في وجه مِن وجوهها محاولة لإثبات الذات، ومن ناحية أخرى "استغلال للمستغلين".  

ينظر "القبيلي" للحروب أنها تدفع القِوى المتصارعة للحاجة إليه، لذلك يرى في استمرارها واستنزاف الأطراف جزءاً من تأكيد الذات، وارغام القِوى السياسية على الحاجة إليه، وأنه قُطب الرّحى في ترجيح كفّة هذا الطرف أو ذاك، كما هي تأكيد للحضور على مسرح الأحداث، ومضاعفة المكاسب.
هكذا في حروب اليمنيين مع الأتراك، وفي مواجهة الجمهورية للملكية. وقبل ذلك يمدّها تاريخ طويل عريض مع الإمامة ودُعاتها، وصراعاتهم المتواصلة على منصب الإمام. بينما اللحظة الراهنة هناك كثير من التغيّرات في التصوّرات قد جرت نتيجة أسباب عديدة!

إن تجربة المجتمع اليمني مع الطامعين، والطامحين في السلطة، وخصوصا في المناطق ذات الشحة الاقتصادية، والتماسك القبلي، مع الأئمة وتعددهم وصراعاتهم، قد انعكست على مواقفهم ونظرتهم للسلطة، والصراع حولها، باعتبارها مشروعا لاستغلال طاقة المجتمع، الأمر الذي يجعل من الأخير يبادر لاستغلال الطامعين في الحكم، كما طُبعت العلاقة بين المجتمع والحكام بالريبة والشّك.
تلاعب علي عبدالله صالح في حروب صعدة، واستغلتها الأحزاب للمزايدة، والمقايضة، والضغط لتحقيق أهداف قصيرة النّظر، فساعد ذلك على رفع الستارة لبداية انتعاش المستغلين من جميع القِوى والأطراف، سواء كانت محلية أو خارجية، وكل له أهدافه ومشاريعه.

جاء هادي وظنّ بقدرته على التلاعب أيضا بالقبائل، وضرب بعضها ببعض، فأدركت الأخيرة ذلك بعد دخول الحوثي عمران، وأنه يهدف إلى التلاعب بهم، وقد زَين له ذلك ثُلة من المستشارين، الذين يقتاتون على جِراح الشعب، فكان ما كان بعد دخول الحوثي صنعاء، خصوصا وأن صالح ساهم في تسهيل التحالف بين القبائل (المتحالفة معه) وبين الحوثيين، ولأن "ارتزاق واحتراف الحروب ليس قدرا حتميا على هذا الشعب، وإنما هو الفرصة الذهبية النادرة في أزمة الحرمان من الحقوق الشرعية، وأزمة الطموح المشروع، ولمّا عجز الشعب عن تحقيق طموحه الحقيقي استغل كل بادرة لإثبات وجوده وشعور الكبار بالضرورة إليه". [عبدالله البردوني قضايا يمنية].

دفعت مواقف هادي وتعامله مع القبائل التي كانت تقف معه، وتساند مشروع الانتقال السياسي في البلاد، بتلك الصورة المُخجلة، إلى التشكك من خطواته، وفي الوقت نفسه عززت من مواقف الأطراف الأخرى، فكان لذلك تأثيره على انخراط عدد من القبائل في الحرب بهدف "استغلال المستغلين"، حسب تعبير البردوني.

قُتل صالح، فورث الحوثيون تحالفاته الاجتماعية، بينما كانت الشرعية ومن حولها مهتمة، ومنهمكة في ترتيب أوضاعها المادّية، ومصالحها في الخارج، ومع الأطراف الإقليمية.
ترى قطاعات واسعة من المجتمع اليمني ما يفعله 'الانتقالي' اليوم في المحافظات الخاضعة لإدارته، وما يفعله بالشرعية في عدن، وكيف تتعامل الأخيرة مع الشعب، حيث تركته بلا غطاء، الأمر الذي يجعل المواقف داخل قطاعات واسعة من المجتمع في حالة من عدم اليقين، واتخاذ مواقف ثابتة تجاه ما يحدث.
لن تتبدل وتتغيّر المواقف إلا متى تغيّر أداء الشرعية، بدون ذلك فنحن سنعيش تحت ظلال دولة أُمراء الحروب.

مقالات

برفقة شوبنهاور.. حين يكون اليأس دافعًا أصيلًا للحياة

اليوم الثالث برفقة شوبنهاور، كان اسم هذا الفيلسوف في ذهني، يجلب معه إيقاع "الشوكة". يبدو كئيبًا ويعدك بالقنوط، ولهذا تأخرت في الإصغاء إليه. كنت بحاجة إلى التهيؤ له، ترقُّب تلك الحالة الذهنية الجسورة للاقتراب منه

مقالات

بيع الوطن بالتجزئة

أصبحنا، ونحن ننظر إلى الوطن اليوم، وكأننا ليس في وطننا بل في وطن يمتلكه مجموعة من الناس، الذين يحكمونه بالحديد والنار، ويمتلكون فيه كل شيء؛ من الهواء والطُّرق والسواحل والخطوط الطويلة بين المدن، وكأنهم يملكون الشروق والغروب والهواء والمطر.

مقالات

مقالة في الشعر

هنالك أشخاص يكتبون الشعر، وشعراء يحصلون على الجوائز، وشعراء يتم تكريسهم كأسماء رنانة، وشعراء يتم ترويجهم عبر أجندات وجماعات؛ كل ذلك لا علاقة له بالشعر. كثيرون بلا عدد يكتبون الشعر، لكن الشعراء نادرون.

مقالات

حكاية المُسَفِّلة غيوم عالم (2)

كانت المُسَفِّلَةُ غُيُوْمْ عَالم تدرك بأن عليها لكيما تضمن حرية التنقّل بين العالمين وتمارس مهنتها كمُسَفّلة أن تحتفظ بعذريتها فلا تتزوّج ولا تدع أحدا يقترب منها باسم الزواج، أو باسم الحب، ولأنها جميلة كان هناك من يحوم حولها ظنا منه بأنها، وإن كانت ترفض الزواج، لن ترفض الحب، وكان أولئك الذين خابت آمالهم في الزواج منها يأملون أن يصلوا إلى بغيتهم عن طريق الحب

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.